العثماني: “من سٓبٓقنا في الحكومة لم يقم بشيء ونحن سنواجه الصعوبات على المستوى البعيد”

زنقة 20. الرباط

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، أن من سبقه أم يقم بالشيء الكثير لتحسين جودة عيش المغاربة.

وأضاف العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “تقييم أداء الاستراتيجيات القطاعية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن حكومته حققت عدة أشياء، لكنه لا ينفي الصعوبات التي تواجهها، مؤكداً أنه ‘لو كان من سبقه قام بدوره لما كانت هذه الصعوبات’، في إشارة الى الحكومات التي سبقت توليه رئاسة الحكومة.

الى ذلك، شدد ‘العثماني’ على “الحاجة إلى رؤية شاملة تتضمن موجهات عامة للسياسات العمومية على المدى البعيد، مع تحديد الأوليات المتقاسمة والمتفق عليها”.

وعترف العثماني بغياب الانسجام بين القطاعات الوزارية، معتبراً أن الإكراهات التي تعمل الحكومة جاهدة على تجاوزها، تتمثل أساسا في عدم كفاية التنسيق والحكامة في ظل تعدد الاستراتيجيات والمخططات القطاعية، وآليات تتبعها، وعدم كفاية مستوى الانسجام والتكامل فيما بينها؛ وعدم كفاية نجاعة ومردودية هذه الاستراتيجيات والبرامج، ومحدودية أثرها على التنمية بصفة عامة وإحداث فرص الشغل بصفة خاصة.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل منذ تنصيبها على تذليل هذه الصعوبات والإكراهات من خلال اعتماد مقاربة التقائية تقوم أساسا على التتبع والتقييم المستمرين لمختلف الاستراتيجيات القطاعية وتعزيز التكامل والتنسيق فيما بينها، وذلك بهدف ترصيد نتائجها الإيجابية، وتدارك الاختلالات التي قد تعتريها بما يمكن من تحقيق نجاعة وفعالية أكبر لهذه البرامج، وضمان أثرها المباشر على مستوى عيش المواطن والاستجابة لحاجياته الحقيقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد