صور/ إضراب عام يشل التعليم بالمغرب و غليان في الشارع للمطالبة برحيل أمزازي !

زنقة 20 | الرباط

أعلن التنسيق النقابي للنقابات الثلاث، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم بالإضافة لتنسيقيات أخرى ، يومه الخميس نجاح الإضراب الوطني الذي شل المؤسسات التعليمية بمختلف ربوع الوطن.

و نزل الآلاف من الأساتذة و أطر التعليم يومه الخميس إلى العاصمة الرباط للإحتجاج أمام وزارة التربية الوطنية للمطالبة برحيل وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي و أمام عدد من الوزارات الأخرى بالإضافة لمقر البرلمان للمطالبة “بضرورة الاستجابة لملفهم المطلبي، وفتح حوار جدي وحقيقي لإيجاد حل عادل ومنصف لهذا الملف”.

  

الجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، أعلنت أن الإضراب عرف نجاحاً كبيراً ، حيث نشرت نتائج أولية حول نسبة الإضراب العام بقطاع التعليم على الصعيد الوطني.

  

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل قالت أن الإضراب يأتي بعد “الاحتقان وتصاعد وثيرة الاحتجاجات نظرا لتعنت الوزارة الوصية في الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية”.

  

و أكدت رفضها ” لكل السياسات الحكومية الماسة بالمكتسبات التاريخية لنساء ورجال التعليم، والمستهدفة للمدرسة العمومية ولحق أبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي، مجاني وموحد”.

كما نددت “بكل أشكال فرض المرونة والهشاشة في قطاع التعليم والوظيفة العمومية بشكل عام، والتي يمثل التشغيل بالتعاقد أحد أشكالها”.

  

الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم الإدريسي عبد الرزاق قال أنه حسب الإحصائيات التي توصلوا بها من المؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني فالإضراب ناجح بنسبة كبيرة تتجاوز إلى حدود الساعة نسبة 95 في المائة.

المحتجون و هم (شيوخ التربية والتعليم ضحايا النظامين، الزنزانة 9، حاملو الشهادات، المقصيون من خارج السلم، الأساتذة المتدربون، أطر الإدارة التربوية، الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة، أطر التوجيه والتخطيط، الدكاترة، المفتشون، المتصرفون، المهندسون، المساعدون التقنيون والإداريون، المحررون، التقنيون، وباقي الأطر المشتركة…) ، طالبوا بتلبية “مطالبهم العادلة والمشروعة”، منددين بغياب ” أية إرادة حكومية للتجاوب والاستجابة لهذه المطالب وللحد من الاحتقان الواسع الذي تعبر عنه كافة النضالات الفئوية العادلة”.

من جهتها قالت الحكومة عبر ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي اليوم الخميس أن ممارسة الإضراب حق مشروع ، مشيرةً إلى أن وزارة التعليم انخرطت في الحوار مع النقابات الأكثر تمثيلية في إطار مقاربة تشاركية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد