برلمانية تفجر فضيحة مختبرات ‘الأشباح’ في وجه وزير الصحة‎ !

زنقة 20 | كمال لمريني

فجرت النائبة البرلمانية، ابتسام مراس، عن الفريق الاشتراكي، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، فضيحة مدوية في وجه وزير الصحة، أناس الدكالي، تتعلق بوجود مختبرات أشباح تشتغل في عدد من المدن المغربية ضدا على قانون الأدوية والصيدلة.

وقالت عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، “إنه لا يعقل لأحد إلا أن يشجع الصناعة الوطنية خصوصا في مجال الأدوية”، قبل أن تضيف “الصناعة الوطنية عرفت انخفاضا كبيرا، إذ كانت تشكل في وقت قريب أكثر من 80 في المائة، واليوم لا تتجاوز 55 في المائة”.

وكشفت النائبة، عن أن المختبرات التي وصفتها ب”الأشباح” التي تنشأ ضدا على قانون الأدوية والصيدلة، تستورد منتجات تُصنع محليا وتنافس الصناعة الوطنية بطريقة غير مقبولة.

وأكدت على أن وزارة الصحة لم تحدث ما جاء في المهمة الإستطلاعية للأدوية، مسطرة سريعة تستفيد منها الأدوية الجنيسة المصنعة محليا لضمان تخفيض حقيقي للأدوية لهُ أثر مباشر على كل فئات المجتمع.

وأَضافت مراس مخاطبة الدكالي:” الوزارة لم تشرع في دعم الإبتكار والبحث العلمي في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية والذي سيمكن من تصنيع أدوية جديدة محليا وخصوصا مرتفعة الثمن والمرتبطة بالأمراض المزمنة” .

ومضت تقول:”لا يمكن المساهمة في دعم الصناعة الوطنية، خاصة وأن رقم المعاملات للمنتجات المستوردة تشكل الثلثين بالمقارنة مع المنتجات التي تصنع أو يمكن ان تصنيعها محليا”.

ودعت النائبة البرلمانية، وزير الصحة إلى سن سياسة جريئة ومراجعة القوانين وتفعيل الرقابة لضمان جودة الأدوية ودعم الصناعة الدوائية الوطنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد