المحكمة التجارية تحجز على ممتلكات الملياردير العمودي مالك مصفاة لاسامير بالمغرب !

زنقة 20 | الرباط

قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء صبيحة يومه الإثنين بالحجز على ممتلكات “محمد حسين العمودي” مالك مصفاة سامير و الملياردير السعودي ، و كذا جمال باعامر، المدير العام السابق لشركة مصفاة سامير.

و جاء في الحكم القطعي رقم 135 ، فتح مسطرة التصفية القضائية في حق “محمد حسين العمودي”  و “بسام أبو ردينة” و “جاسون ميلازو” و ” لارس نيلسون” و “جورج سالم” و بسقوط أهليتهم التجارية لمدة خمس سنوات.

و تم تمديد مسطرة التصفية القضائية المفتوحة في حق شركة سامير إلى الشركة الفندقية سامير و إلى شركة كورال أوطيل ريزورت كومباني و برفض الطلب المقدم في مواجهة باقي المدعى عليهم.

المصفاة “سامير” ، لتكرير البترول الموجودة بالمحمدية المتوقفة عن العمل منذ 21 مارس 2016، بعد أن قضت المحكمة التجارية بالبيضاء بتصفيتها، بسبب تراكم الديون عليها لفائدة الجمارك والأبناك، والتي بلغت 40 مليار درهم ، تمتلك شركات إلى جانب عقارات منتشرة في مدن مغربية عدة، من بينها سيدي قاسم والمحمدية وإفران والدار البيضاء.

و سيتيح القرار الحكومة المغربية من  استعادة ملايير الدولارات المستحقة لإدارة الضرائب والجمارك والبورصة والشركات المغربية، إلى جانب مليار ونصف مليار من الدولارات المستحقة للمصارف المغربية والعالمية.

هذا و كانت إدارة الجمارك قد تقدمت بشكاية أمام القضاء، عقب ثبوت قيام جمال باعامر، المدير العام السابق لشركة مصفاة سامير، باستغلال الفيول المستورد لتشغيل محطة توليد الكهرباء في عمليات تسويق غير قانوني.

وتطالب الإدارة العامة للجمارك بتعويضات تزيد قيمتها عن 40 مليار درهم (4.3 ملايير دولار) بسبب تأكدها من قيام جمال باعامر باستيراد كميات كبيرة من الفيول، الموجه لمحطة توليد الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، وتوجيهه نحو السوق الاستهلاكية في محطات الوقود، وهو ما يعتبر خرقا قانونيا يستوجب المتابعة والتعويض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد