أردوغان : قتل خاشقجي عملية مدبرة و أقترح محاكمة المتورطين في تركيا !

زنقة 20 | وكالات

ترحم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على روح الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول خلال كلمة له أمام فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي.

وقال الرئيس أردوغان حول الحادث أنه قبل وقوعه وصل إلى إسطنبول فريق سعودي .من ثلاثة أشخاص وقام باستكشاف غابة بلغراد في إسطنبول ومناطق بولاية يالوفا .مضيفا أنه تم نزع القرص الصلب من كاميرات القنصلية السعودية يوم مقتل خاشقجي .

الرئيس التركي أكد أن الفريق السعودي خطط لقتل خاشقجي قبل أيام من قتله في القنصلية .مبينا أن مقتل الصحفي السعودي وقع في إسطنبول ومن حق تركيا التحقيق فيه أردوغان أفاد بأن فريق سعودي مكون من 15 شخصا بينهم عناصر استخباراتية دخلوا .القنصلية يوم مقتل خاشقجي .

قائلا أنه أخبر السعوديين أن قنصل إسطنبول لم يكن يتحلى بالكفاءة الرئيس التركي أعرب عن وجود احتمال كبير أن يتم طرح معاهدة فيينا على الطاولة ( الناظمة لعمل البعثات الدبلوماسية) مضيفا أن الحملات الإعلامية التي استهدفت تركيا في بداية التحقيقات لم لم تحد بلاده عن .إجراء تحقيق عادل وشفاف .

وقال أردوغان أن إقرار السعودية بمقتل خاشقجي داخل القنصلية خطوة مهمة متسائلا عن السبب في قدوم 15 شخصا إلى القنصلية يوم مقتل خاشقجي ومن أمر بذلك ؟ أردوغان أكد أن بلاده تملك أدلة قوية على أن جريمة القتل عملية مدبر لها وليست صدفة الرئيس التركي تسائل عن سبب عدم كشف السعوديين إلى يومنا هذا عن مكان جثة .خاشقجي رغم إقرارهم بمقتله .

مطالبا السلطات السعودية بكشف المتورطين في مقتل خاشقجي من أسفل السلم إلى أعلاه “ومضيفا “لانريد أن يفكر أحد بمجرد التستر على هذه الجريمة .وطالب أردوغان بمحاكمة الـ 18 موقوفا في السعودية في إسطنبول قائلا أن إلقاء التهمة (قتل خاشقجي) على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام .العالمي.

وأضاف الرئيس التركي “على اعتبار أن مقتل خاشقجي جريمة سياسية، فيجب إشراك “المتورطين بها من الدول الأخرى، في التحقيقات.

وقال الرئيس أردوغان أن الضمير الإنساني لن يكون مطمئناً حتى محاسبة من أصدر أمر .الاغتيال وكل المنفذين أردوغان مخاطبا السعوديين “إذا سلمنا بأن الجثة تم تسليمها إلى متعاون محلي، فعليكم “الكشف عن هويته الرئيس التركي أفاد بأن جمال خاشقجي إلى جانب كونه مواطنا سعوديا كان صحفيا عالميا أيضا، مضيفا أن هذا الأمر يفرض على بلاده مسؤولية دولية. وتركيا باسم .

المجتمع الدولي ستتابع القضية كممثلا للضمير الإنساني وأكد أردوغان على أهمية إجراء هذا التحقيق الحساس بشأن مقتل خاشقجي من قِبل لجنة .عادلة ومحايدة تماما ولا يشتبه في أي صلة لها بالجريمة مضيفا “(بعد مقتل خاشقجي) تعرضنا لحملة إعلامية شرسة لتلطيخ سمعة بلدنا ووضعه “في قفص الاتهام ونحن على علم بمصدر وهدف هذه الحملات وختم الرئيس التركي بالقول أن المعلومات والأدلة المتوفرة تظهر بأن خاشقجي ذهب .ضحية جريمة وحشية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد