حكومة “لخوانجية” تستنجد بـ150 مليار من أموال “البيرة” و “الويسكي” لتمويل الميزانية

زنقة 20 – كمال لمريني

إعتمدت حكومة سعد الدين العثماني، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، على أموال الخمور لتمويل ميزانيتها، حيث كشفت مقتضيات مشروع القانون المالي، ان الحكومة تعتمد على 150 مليار سنتيم من عائدات الضرائب والرسوم المفروضة على المشروبات الروحية.

ووفق المعلومات المتوفرة لدى موقع rue20.com، فإن سعد الدين العثماني المنتمي إلى حزب “البيجيدي” ذي المرجعية الإسلامية، ينتظر الحصول على 67 مليار 800 مليون من الرسوم المفروضة على الخمور والكحول، في حين يعول على 82 مليار سنتيم و230 مليون على الرسوم المفروضة على الملايين من قنينات انواع البيرة التي يستهلكها المغاربة.

وينتظر أن تحصل خزينة الدولة على 31 مليار سنتيم و300 مليون من الضرائب المفروضة على المشروبات الغازية.

ويأتي هذا، بعد أن إعتمدت الحكومة في جدول مداخيل الميزانية العامة وميزانيات مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة وأصناف الحسابات الخصوصية للخزينة، للسنة المالية 2019، توقعات مهمة لإيرادات بيع واستيراد الخمور والكحول وجميع أصناف الجعة.

ويروم مشروع قانون مالية 2019، إنعاش خزينة الدولة بالنسبة للرسوم الداخلية على الاستهلاك، والرسوم المفروضة على الخمور والكحول بـ678.153 مليون درهم.

وتتوقع الحكومة، أن تبلغ الرسوم المفروضة على جميع أنواع الجعة من المداخيل ما قدره 823.850 مليون درهم، في حين تتوقع أن تجني من الرسوم المفروضة على التبغ المصنع أكثر من 11 مليار درهم.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد