مزوار يعلن عن الإطاحة بـ70% من القناصلة ويوفد لجان افتحاص للقنصليات بالخارج

زنقة 20 . ماب

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون عن حركة واسعة في صفوف القناصلة ستهم، في غضون الأيام القليلة القادمة، حوالي 70 بالمائة من القنصليات.. وذلك وفق ما ذكره صلاح الدين مزوار في في تصريح صحفي عقب اجتماع انعقد بمقر الوزارة بحضور وزير الداخلية محمد حصاد وممثلين عن وزارة العدل والحريات والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والأمانة العامة للحكومة.

وأورد الوزير أن هذه الحركة تندرج في إطار حزمة من الاجراءات، منها ما هو فوري واستعجالي ومنها ما هو مبرمج على المدى القريب جدا، اتخذتها الوزارة تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس وتهم الموارد البشرية والتفاعل مع الجالية المغربية بالخارج وتحسين جودة الخدمات القنصلية.

وأكد مزوار أن هذه الحركة الواسعة في سلك القناصلة، التي تندرج ضمن التدابير الفورية والاستعجالية الخاصة بالموارد البشرية، سترتكز على معايير المسؤولية والانصاف والكفاءة، مضيفا أنه سيتم إلحاق من هم أقل أداء بالإدارة المركزية، وسيتم ترقية المتميزين منهم، واعتماد التشبيب وتعزيز حضور المرأة في سلك القناصلة.

وعلى مستوى الادارة المركزية أفادت وزارة الشؤون الخارجية أن ستتم إعادة هيكلة المصالح المكلفة بالشؤون القنصلية وتعزيز قدراتها وكفاءاتها كما سيتم، اعتبارا من الأسبوع الجاري، إيفاد بعثات افتحاص الى المراكز القنصلية قصد تقييم أداء الموظفين القنصليين والأعوان المحليين على أساس معايير الكفاءة والنزاهة والتفاني في خدمة الجالية المغربية.

وتشمل التدابير الاستعجالية، يضيفمزوار، “ضخ دماء جديدة وشابة في القنصليات اعتبارا من شهر نونبر المقبل، وذلك بعد فترة تدريبية مدتها ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه تم انتقاء هذه الاطر والكفاءات الشابة والانفتاح على ابناء الجالية للعمل داخل القنصليات وفق المقتضيات القانونية.

وفي اطار التدابير المتخذة على مستوى التفاعل مع افراد الجالية المغربية بالخارج أعلن صلاح الدين مزوار أنه، ابتداء من 17 غشت الجاري، سيوضع رقم هاتفي دولي أخضر رهن إشارة أفراد الجالية المغربية بالخارج لتلقي شكاياتهم وتظلماتهم والاستماع لمطالبهم وكذا إحداث آلية خاصة لتتبع ومعالجة الملفات الواردة بالسرعة المطلوبة.

كما سيتم، وفقا للوزير، تأهيل البنايات القنصلية لجعلها أكثر ملاءمة وقدرة على توفير الاستقبال الأمثل لأفراد الجالية، وبجودة تضاهي مستوى الإدارات في بلدان الإقامة، وتسخير الإمكانيات المالية اللازمة لتسريع إنجاز هذا الورش قبل متم السنة المقبلة.. وفي هذا الاطار كشف مزوار أنه سيتم تخصيص 250 مليون درهم لكل العمليات المرتبطة بتجديد وتهييء القنصليات وتهييء الفضاءات، وكذلك الإصلاحات المسطرية والإصلاحات الداخلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد