برلماني يشكك في وطنية ‘ربابنة لارام’ و يطالب ‘عدو’ بطردهم و توظيف ربابنة أجانب !

زنقة 20 | الرباط

وصف البرلماني عن حزب الاصالة و المعاصرة “محمد أبو درار” ربابنة شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” الذين أضربوا عن العمل منذ أسبيع بـ”المبتزين” و “ضعيفي الحس الوطني”.

و كتب البرلماني على صفحته الفايسبوكية يقول : ” الابتزاز المقنن . لو كنت مكان رئيس شركة ( لارام ) لسرحت جميع الربابنة المضربين ولأتبعتهم بما تبقى من مجموعتهم ، بسبب ضعف الحس الوطني ، فشركة الخطوط الملكية المغربية ليست مجرد شركة طيران ، بل تتعداها لتمثل الهوية المغربية إضافة لكونها سفيرا متجولا فوق العادة في شتى أنحاء العالم ، ناهيك عن ما تضخه من أموال في الاقتصاد الوطني ، دون أن ننسى استيعابها للآلاف من اليد العاملة المغربية”.

و أضاف : ” فمجموعة المضربين واعون تماما بما تعيشه الشركة من صعوبات مالية مند سنوات ، لكونهم احد الأسباب الرئيسية في تلك المشاكل لما يستنزفونه من رواتب تعتبر الأعلى دوليا فما بالك وطنيا ، كل ما سبق وأكثر لم يشفع لإخواننا المضربين فأعماهم الجشع لينخرطوا في استنزاف الشركة والمخاطرة بافلاسها. ”

و زاد بالقول : ” تصوروا معي أن راتب الربان يصل الى 15 مليون سنتيم ، و مساعده الى أكثر من 8 ملايين رغم أن شهادته هي فقط باك+ 5 ، هدا دون نسيان باقي الامتيازات وفي مقدمتها فنادق خمسة نجوم. ورغم كل هدا فالاخوة يطالبون بزيادة 3 مليون في الراتب اضافة لامتيازات أخرى ، لعل أطرفها اشتراط بعضهم نزول المضيفات معهم في نفس الفنادق ، لا أعرف السبب أو كما قال عادل إمام في مسرحية شاهد ماشفشي حاجة : ” أُوذي حتكتبها ازاي يا حسين ؟؟ “.

“الشركة وفي اطار الحوار المفتوح وجدت نفسها عاجزة امام هده المطالب التي إن حولناها الى لغة الأرقام فإنها ستكلفها قرابة 20 مليار سنويا !!!! أوبلغة السوق : (سدان البيبان ) واش هدو مايفركعوش ليك المرارة ؟؟؟ الان فقط عرفت سبب غلاء اسعار تذاكر لرام … ما تعيشه شركة الخطوط الملكية المغربية المملوكة بالكامل للدولة أو بالأحرى للمواطنين المغاربة ، بالغ الخطورة ، مطالب تعجيزية ، لوي الادرع ، انه الابتزاز المقنن.” يضيف ذات البرلماني.

و أشار إلى أنه ” صحيح أن الرواتب مرتفعة عالميا في قطاع الطيران ، لكن تبقى الأجور دائما على علاقة بالمستوى المعيشي للبلد ، فلا يمكن مثلا مقارنة المغرب بفرنسا او امريكا.”

و اعتبر أن : ” ما وصلت إليه علاقة الشركة مع مجموعة الربابنة هو نتيجة تدبير غير معقلن استمر لسنوات عدة ، اذ كيف يعقل أن تتكبد الشركة الخسائر تلو الأخرى لعدة أعوام ولم يفكر المسؤولين في حلول أخرى للرواتب المرتفعة ، والعجب العجاب وفي انفراد غير مفهوم نجد أن هناك قانون يلزم شركة لارام بشدة على عدم توظيف الربابنة الأجانب !!!.”

متسائلاً : ” أي قانون هدا ؟ ومن عبقري زمانه هدا الدي فرضه ؟ أما والأمر كذلك ، لمادا لم يوجد تشجيع وتوجيه الطلبة للتخصص في مجال الطيران ؟؟ “.

و طالب بتدخل ” الوزارة الوصية و الحكومة بشكل عاجل لوضع حد لهكدا تصرفات ، وعلى البرلمان أن يقوم بدوره كآلة تشريعية ورقابية ، ( حنا مسامحين ف العطلة ) ويستدعي في أقرب وقت الوزير المكلف وباقي المتدخلين لمناقشة هدا الملف وايجاد الحلول العاجلة للحد من التداعيات الكارثية سواء على وضعية الشركة المالية و كذلك على المجالات الاخرى التي تعتمد على خدمات النقل الجوي وفي مقدمتها السياحة ، خاصة والجالية المغربية في طريق عودتها للمغرب. ختاما اتمنى من الشباب أن يتوجهوا بقوة لتخصص الطيران”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد