احذروا . هكذا تربح المافيات الملايير من بيع معطياتكم الهاتفية الشخصية

زنقة 20 . الرباط

فجرت التحقيقات الأولية التي تجريها مصالح الأمن مع بعض التورطين في مافيات متخصصة في سرقة المعطيات الشخصية للمغاربة معطيات صادمة، إذ أوضحت أن هذه المعطيات تباع بشكل غير قانوني بأسعار تتراوح بين 3و5 سنتيمات للرقم الهاتفي، وهو ما يعني تجارة تقدر بالملايير، بالنظر إلى عدد مستعملي الهواتف النقالة بالمغرب والكم الهائل للمعطيات التي يتم ترويجها.

التحقيقات أكدت على أن سعر المعطيات الشخصية يرتفع جينما يتعلق الأمر بتطبيقات التواصل الإجتماعي مثل “الواتساب”، ليتجاوز 20 سنتيما، موضحة أن العديد من البرامج المعلوماتية الخاصة بالمحادثة والخدمات، والتي يتم ترويجها بشكل مجاني، تعمل على جمع المعطيات الشخصية للمغاربة في “خوادم” مركزية للشركات الكبرى، حيث تقوم هذه الأخيرة ببيعها لشركات متخصصة في الإشهار بالملايير، حسبما أوردته “المساء”.

هذه الخطورة دفعت المصالح الأمنية إلى شن حرب على المتلاعبين بالمعطيات الشخصية للأفراد، من خلال توقيف ثلاثة مغاربة متهمين ببيع معطيات شخصية لزبناء شركات عالمية أدت إلى تكبيد تلك الشركات خسائر مهمة، وتتواصل الأبحاث من أجل معرفة ارتباطات الأشخاص الثلاثة الموقوفين وما إذا كانت لهم امتدادات في شركات ومراكز نداء عالمية توجد بالمغرب.

وكانت فدرالية التجارة الإلكترونية بالمغرب قد نبهت إلى الحرب الشرسة التي تشنها شركات متخصصة على المعطيات الشخصية للمغاربة من أجل تحويلها إلى تجارة تدر ملايين الدراهم عليها سنويا، وكشفت أن هناك من يبيع بيانات 200 ألف شخص بألفي درهم مغربي فقط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد