وثيقة | المغرب يتذيل قائمة متوسط الأجور بالدول العربية و يتموقع بجانب سوريا و الجزائر

زنقة 20 | الرباط

أشارت الأرقام المتوفرة حول متوسط الأجور في الدول العربية إلى أن المغرب يأتي أسفل الترتيب بمعدل 402 دولار أي ما يعادل تقريباً 4000 درهم إلى جانب كل من سوريا التي تعيش حربا ومصر التي يفوق عدد السكان بها 90 مليون ساكن وسط مؤشرات مرتفعة للفقر و الجزائر و تونس.

وبحسب مؤشر متخصص ترجمه “العربي الجديد”، ما زالت دول الخليج متربعة على قائمة الدول ذات الأجور الأعلى عربياً وحتى دوليا فيما تذيلت دول المغرب العربي القائمة.

وقد كشفت النسخة الأخيرة نشرت العام الماضي، من مؤشر numbeo للأرقام، أن متوسط الراتب الشهري في الدول الخليجية، يصل إلى نحو 3000 دولار.

وحلت الإمارات المتحدة على قائمة الدول بمتوسط دخل بلغ 3260 دولارا شهرياً تليها في القائمة قطر بمتوسط دخل 2941 دولارا ثم الكويت بنحو 1923 دولارا شهرياً.

وتأتي المملكة السعودية في المرتبة الرابعة بمتوسط دخل 1744 دولارا شهرياً وتأتي ليبيا خامساً بمتوسط دخل 1716 دولارا، وبعدها سلطنة عمان بمتوسط رواتب تصل إلى 1689 دولارا، وأيضاً البحرين بمتوسط دخل 1642 دولارا.

وبحسب التقرير، جاء لبنان في المركز الثامن بمتوسط دخل مقداره 1016 دولارا، تليه على القائمة فلسطين بنحو 705 دولارات شهرياً، ثم العراق بمتوسط دخل قدره في الشهر 661 دولارا أميركيا.

ويأتي الأردن في المرتبة الحادية عشرة بمتوسط دخل يبلغ 640 دولارا شهرياً، فيما يبدو الوضع أكثر كارثية في دول عربية أخرى، ففي مصر، يصل متوسط الرواتب إلى 161 دولاراً، وفي سوريا، يصل إلى 99 دولاراً، وفق ذات المصدر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد