العثماني يقترض 900 مليار في شهرين و المغاربة يتحملون مليوني سنتيم كديون عن كل مواطن

0

زنقة 20 | الرباط

تجاوزت مديونية الخزينة سقف 700 مليار درهم مع بداية السنة الجارية ما يمثل زيادة بقيمة 9 ملايير درهم مقارنةً بمستواها المسجل في نهاية السنة الماضية أي أن الحكومة اقترضت في شهرين ما يعادل 900 مليار سنتيم من القروض.

و تمثل القروض الداخلية 70 في المائة من الحجم الإجمالي لمديونية الخزينة و ارتفع إجمالي حجم القروض التي حصلت عليها الخزينة من الخارج إلى 151 ملياراً و 700 مليون درهم.

و تمثل المديونية العامة للخزينة تورد “الصباح” أزيد من مليوني سنتيم من القروض لكل مواطن التي سيتحملها كل المغاربة بالنظر إلى أنها تؤدى من موارد الخزينة المشكلة أساساً من الضرائب التي يؤديها المواطنون.

و أشارت مديرية الخزينة و المالية الخارجية إلى أن الخزينة أدت ملياراً و 500 مليون درهم من أصل الدين إلى غاية فبراير الماضي لكن الفارق بين القروض المؤداة و المكتتبة خلال الفترة ذاتها كان سلبياً بناقص مليار و 500 مليون ما يعني أن المغرب اكتتب في قروض جديدة تفوق قيمتها القروض التي تم أداؤها ليرتفع بذلك الحجم الإجمالي للدين.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد