صراع روسي أمريكي بمجلس الأمن يرجئ التصويت على مشروع قرار حول الصحراء المغربية

0

زنقة 20 | الرباط

أرجأت الولايات المتحدة تصويتا كان مقرراً اليوم الأربعاء في مجلس الأمن الدولي حول مشروع قرار للتحضير لمحادثات عن الصحراء، لإعطاء مزيد من الوقت للمفاوضات، حسب ما أعلن دبلوماسيون.

ويهدف مشروع قرار تقدمت به واشنطن الأسبوع الماضي إلى الضغط على المغرب وجبهة “بوليساريو”، المدعومة من الجزائر، للعودة إلى المفاوضات لتسوية نزاع عمره عشرات السنوات.

وقال دبلوماسيون لوكالة “فرانس برس” إن روسيا وأثيوبيا اقترحتا تعديلات على النص بعد أن اشتكتا من افتقاره للتوازن ويعطي موقف المغرب مكانة أكبر.

وأبلغت بعثة الولايات المتحدة مجلس الأمن أمس الثلاثاء أنها “تحتاج إلى قليل من الوقت للنظر” في التعديلات المقترحة، وأنها تنوي عرض نسخة جديدة من مشروع القرار.

وينص مشروع القرار على التجديد لمدة عام لبعثة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة التي تنتهي مهمتها في نهاية أبريل الحالي، ويحدد أسس العودة إلى المفاوضات.

ويؤكد مشروع القرار “أهمية التزام الأطراف بدفع العملية السياسية قدماً تحضيراً لجولة خامسة من المفاوضات” ولا يحدد جدولاً زمنياً لإعادة إطلاق المفاوضات، لكنه يؤكد “الحاجة للتقدم نحو حل سياسي، واقعي، وعملي، ودائم لقضية الصحراء الغربية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد