صور/جهة الشرق تواصل فك العُزلة عن دواوير وقرى إقليم الدريوش ببرمجة مشاريع طرقية وتهيئة الحواضر

زنقة 20. الدريوش

يعرف إقليم الدريوش المجاور للناظور دينامية هامة في إنجاز المشاريع المرتبطة بالبنية التحتية من طرق وتهيئة للجماعات والحواضر المشكلة للإقليم منذ إحداث عمالة بهذه المنطقة قبل عشر سنوات.

وينخرط مجلس جهة الشرق بشكل فاعل في تنزيل المشاريع التنموية الخاصة بإنجاز الطرق و فك العزلة عن عشرات الدواوير و الجماعات القروية ضمن برنامج عرفت الأشغال به تقدماً ملموساً.

و خصصت الجهة الشرقية ميزانية هامة لتنفيذ مشاريع باقليم الدريوش الذي كان يعرف خصاصاً كبيراً في البنيات التحتية الأساسية، حيث انتهت الآليات الخاصة بالجهة بفك العزلة عن 3 جماعات كانت شبه معزولة على طول 94 كلمتر، وهي جماعات: اجراماوس 40 كلمتر، جماعة افرني 24 كلمتر، جماعة اولاد امغار 30 كلمتر، فيما يتم انجاز 80,3 من الطرق المُعَبّدة بذات الاقليم موزعة على جماعاته بميزانية 106 مليون درهم.

وشرعت الجهة بفك العزلة و تزفيت عدد كبير من الطرق القروية الغير المصنفة بجماعات ودواوير الاقليم على طول 81 كلمتراً بميزانية 106 مليون درهم، تعرف الأشغال بها تقدماً ملحوظاً، ويتعلق الأمر بالجماعات :

جماعة اولاد بوبكر 18 كلمتراً مُعبدة / جماعة تروگوت 09 كلمتراً مُعبدة/ جماعة أزلاف : 4 طرق بطول 22 كلمتر/ جماعة امطالسة 10 كلمتراً مُعبدة / جماعة تفرسيت 6,5 كلمتراً مُعبدة / جماعة تسافت 8 كلمتراً مُعبدة / جماعة اولاد أمغار 3 كلمتراً مُعبدة.

وكشف المسؤول عن المشاريع الطرقية بالجهة في تصريح لموقع Rue20.com أن المشاريع الطرقية المبرمجة بجماعات ودواوير الاقليم تعرف متابعة دورية ومراقبة لجودة الأشغال بها وفق معايير مضبوطة تشرف عليها مختبرات مشهود لها بالمهنية.

ذات المسؤول، أضاف إن الجهة الشرقية برمجت مشاريع هامة بالاقليم تم الشروع في تنفيذها، تتعلق أساساً بتأهيل المراكز الحضرية والقروية ومحاربة الهدر المدرسي بتخصيص 21 حافلة تم توزيعها على جميع جماعات الاقليم لتشجيع الأسر على تدريس أبنائها، فضلاً عن توفير مياه الشرب والتزود بالكهرباء خاصة بالمناطق النائية حيث استفاد 42 دواراً بجماعات الاقليم وهي التي أصبحت مزودة بالكهرباء بطريقة ‘كانون’ و تتوفر على مصدر لمياه الشرب بحفر ‘ثقوب مائة’، وكلفت ميزانية وصلت لـ145 مليون سنتيم.

أما في القطاع الاجتماعي والرياضي، فان مجلس الجهة خصص اهتماماً نوعياً لشباب ونساء الاقليم بإحداث وتجهيز قاعات مغطاة بكل من بلديات : ابن الطيب، ميضار، الدريوش واحداث مراكز سوسيو تربوية بكل من ‘دار الكبداني’ و ميضار والدريوش و تروكوت حيث تقارب الأشغال بهذه المشاريع بين 20% و 80 %.

وتشرف الجهة على انجاز وتجهيز ملاعب القرب بكل من بلديات: ميضار : 2 ملعباً / الدريوش : 3 ملاعب / فضلاً عن ملاعب مماثلة بجماعات الاقليم.

مراكز التكوين المهني، هي الأخرى أخذت حيزاً هاماً من اهتمام مجلس جهة الشرق، حيث ستنطلق الأشغال قريباً في مركز للتكوين المهني ببلدية ابن الطيب بعد تجهيز الدراسة حول المشروع، فضلاً عّم احداث مدارس جماعاتي بجماعات : بن الطيب، أمهاجر و تسافت لتشجيع الدراسة الابتدائية بالقرى.

مشاريع الطرق بالاقليم لاتزال متواصلة بتخصيص ميزانية 150 مليون درهم لانجاز الطرق المعبدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد