نزار بركة: لا يمكننا الاستمرار في مساندة الحكومة لإنها فشلت في تنزيل الإصلاحات الكبرى بعد مرور 18شهراً’

زنقة 20. الرباط

وجه نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، انتقادات حادة للحكومة حول فشلها في تنزيل الإصلاحات الكبرى بعد مرور 18 شهراً.

و اعتبر ‘نزار بركة’ خلال لقاء اليوم الأربعاء بالرباط بوكالة ‘لاماب’ إن حزبه اختار المساندة النقدية للحكومة، مضيفا أن المجلس الوطني المقبل سيقوم بتقييم موضوعي لهذه الوضعية، مشيراً الى أن هناك ضعف جاذبية العرض السياسي، وشخصنة التدافع السياسي أفضى إلى فقدان الثقة في العمل السياسي، معتبراً أن الاستمرار في مساندة الحكومة أمرٌ صعب.

وشدد ‘بركة’ على أن المغرب يعرف مؤشرات مقلقة على أكثر من صعيد خصوصا في مجالات التشغيل والتكوين والتنمية البشرية، مؤكداً عاى أنه ورغم مرور 18 شهرا من عمر الحكومة، لم يتم تنزيل الإصلاحات الكبرى، خاصة ما يتعلق بالتعليم والصحة وميثاق المرافق العمومية والجهوية المتقدمة.

وأبرز بركة، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “أي تموقع لحزب الاستقلال في المشهد الحزبي والسياسي المغربي الحالي” في ظل المستجدات التي تشهدها الساحة الوطنية، أنه ” انطلاقا من ذلك التقييم سنرى هل نستمر في المساندة أم نصطف في المعارضة البناءة”.

وأشار ‘بركة’ إلى أن حزب الاستقلال يعتبر أن هذه الحكومة وسابقتها لديهما فرصة ذهبية لتنزيل الإصلاحات ، حيث أنه لأول مرة منذ سنة 1998 ، استمرت الحكومة حتى نهاية ولايتها دون إجراء انتخابات وسط الولاية.

وسجل بركة أنه مع ذلك هناك صعوبة حيقية في إنجاز الإصلاحات، مبرزا أنه “ما زلنا لم نر أي إصلاحات مهمة في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة المرافق العمومية والولوج إلى الخدمات الأساسية والجهوية المتقدمة، بل أكثر من ذلك هناك بطء كبير في هذا المجال”.

وسجل في السياق ذاته أنه يتم اليوم وضع مخططات تنموية جهوية رصدت لها أغلفة مالية خيالية رغم أن الإمكانيات التي تعطى للجهات أقل بكثير، وهو ما يدفع بالمواطن الذي يثق في هذه البرامج، الى فقدان الثقة في العمل السياسي وفي المستقبل بسبب هذا التضارب بين البرامج والوضعية على ارض الواقع.

وتوقف بركة عند مشكل اشتغال الوزارات بشكل عمودي ودون تنسيق، مشددا على ضرورة إعطاء النجاعة للعمل الحكومي وتنسيق الخطط وتفعيل الأوراش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد