بالفيديو/رئيس جهة الشرق: ‘لازالت هناك عوائق إدارية في وجه الاستثمار والجهة منخرطة بشكل كامل في المشاريع التنموية’

زنقة 20- وجدة/ كمال لمريني- تصوير محمد اربعي

كشف عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق في تصريح مصور لموقع Rue20.com، على أن العراقيل التي لاتزال تواجه تطور الاستثمار بالجهة الشرقية تعتبر إدارية صرفة.

و أضاف ‘بعوي’ على متن تصريحه لموقعنا، أن مجلس الجهة، قرر تحويل المبلغ المخصص لتنمية السياحية، الى البينة التحتية بالجهة، وتم هذا في وقت لم تنجز فيه دراسة المشاريع السياحية لصرف هذه المبالغ، حيث تم اعطاء الاولويات للمحاور الطرقية هي جاهزة دراستها.

وقال رئيس مجلس جهة الشرق في حواره اجراه مع مع موقع Rue20.com، ان هناك اتفاقية بين الجهة ووزارة التجهيز والنقل في هذا الاطار، حيث تساهم الجهة في مشروع البينة التحتية الطرقية بملغ مالي قدره 600 مليون درهم، والوزارة بمليار و 600 مليون درهم.

واشار ‘بعوي’ الى انه سيتم العودة الى تنفيذ المشاريع السياحية بالجهة السنة المقبلة بغرض انجازها بعدما يتم الانتهاء من الدراسات الضرورية.

واعتبر ‘بعوي’ أن أقاليم الجهة، تعاني من خصاص في الطرق والبنيات التحتية الأساسية، وهو ما ستنكب عليه الجهة بتعاون مع الشركاء الآخرين.

https://youtu.be/dQutPdmZQRQ

وفي اطار ما يتعلق بالصدى الذي حققه مجلس جهة الشرق في اطار شراكته مع الجهات الافريقية، قال عبد النبي بعيوي، ان الجهة كانت دائما عبر التاريخ بوابة افريقيا، التي استقر بها عدد كبير من القادة الافريقيين بينهم ‘نيلسون مانديلا’ بمدينة بركان.

واكد على انه في اطار الرؤية الملكية، بالتوجه الى افريقيا، انخرطت جهة الشرق في هذا التوجه وتحاول ان تاخذ مكانتها بين الجهات الافريقية، اذ لاول مرة تنظم الجهة الملتقى الافريقي الذي ينظم بعواصم افريقية، مما جعل الجهة تاخذ المشعل في هذا اتجاه اللاتمركز الدولي.

https://youtu.be/pwNR_ViSk6I

وكشف عبد النبي بعوي، عن وجود اتفاقيات للجهة التي يرأسها مع عدة جهات افريقية، مضيفاً أن جهة الشرق كانت السنة الماضية ضيفة شرف على جهة “كاولاك” بالسينغال وهناك عدة لقاءات افريقية بمناطق مختلفة بالقارة السمراء.

وبخصوص الاستثمار بجهة الشرق والمشاكل التي تعترضها، كشف عبد النبي بعوي، ان الملك محمد السادس ركز في خطابه على الاستثمار ودور المراكز الجهوية للاستثمار، وان هناك اعادة هيكلة في هذا النطاق والجهة ستتماشى مع التسهيل في اطار ماهو اداري.

وابرز ان المشاكل التي تعترض الاستثمار بجهة الشرق، تتعلق بالمساطر الادارية، بالرغم من وجود امكانيات بشرية وطبيعية، ينبغي تبسيط المساطر امام مغاربة العالم الذين يجدون صعوبة كبيرة في الادارة، وهو ما يعرقل الاستثمار بجهة الشرق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد