تصنيف دولي يضع أول جامعة مغربية في المركز 801 من أصل 1000 عبر العالم

0

زنقة 20. الرباط

حلت أول جامعة مغربية في التصنيف الدولي للجامعات الذي تصدره تصدرت (QS world university ranking ) لأرقى الجامعات في العالم في المركز 801 من أصل 1000 جامعة في العالم.

و صنفت جامعة محمد الخامس بالرباط مرة أخرى على رأس قائمة الجامعات المغربية، حيث نالت بذلك اعترافا دوليا ببروزها في التصنيف الدولي للجامعات  “ك- س”  برسم سنة 2018 (QS world university ranking )، واحتلت الرتبة 45 على المستوى الإفريقي والرتبة 801 من أصل  ألف جامعة تمثل مختلف أنحاء العالم.

وبخصوص تصنيف  الجامعات المغربية الأخرى على المستوى الإفريقي  فقد عادت الرتبة  55 لجامعة القاضي عياض، والرتبة 71 لجامعة سيدي محمد بن عبد الله،  والرتبة 88 لجامعة الأخوين،  والرتبة 107 لجامعة ابن طفيل، والرتبة 109 لجامعة ابن زهر، والرتبة 136 لجامعة  عبد المالك السع والرتبة 142 لجامعة محمد الأول،  والرتبة 159  لجامعة الحسن الثاني، والرتبة 177 لجامعة مولاي  إسماعيل  والرتبة 192 لجامعة  الحسن الأول .

كما تم تصنيف 18 جامعة إفريقية في هذا الترتيب العالمي منها جنوب أفريقيا ومصر.

ويستند هذا الترتيب إلى عدة معايير بما في ذلك السمعة الأكاديمية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلبة، والرؤية الدولية للمؤسسة.

وعلى الصعيد الدولي،  هيمنت  الجامعات الأمريكية على التصنيف العالمي،  حيث تصدر معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا”  رأس قائمة هذا التصنيف الدولي.

كما ليست هي المرة الأولى التي تم فيها تصنيف جامعة محمد  الخامس على الصعيد الدولي، فقد سبق وأن  حازت على عدة اعترافات دوليا ببروزها  في تصنيفات  يذكر منها” US NEWS and World Report Global Ranking ”  ، الذي اعتبرت جامعة محمد الخامس بالرباط، الجامعة المغربية الوحيدة التي تربعت هذا التصنيف على المستوى الوطني،  والجامعة الأولى على المستوى المغاربي، والمرتبة 15 إفريقيا، ثم تجلت من جديد شهرا بعد ذلك، باحتلالها مراكز متقدمة في التصنيف  الشهير  “Times Higher Education BRICS & Emerging Economies Rankings 2017”  بترتيبها في الصف مابين 200 و 250.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد