العٓطش يهدد المغاربة ومكتب الما والضو يساهم بمليار لتزويد مدن في مالي بالماء والكهرباء

زنقة 20. الرباط

نظم اليوم الاثنين بباماكو، حفل إطلاق مشروع “الطاقة الشمسية من أجل تطوير الكهربة القروية بمالي” الذي يساهم فيه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقال خليل لغطاري، مسؤول المساهمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن هذا المشروع الطموح يقوم على بناء محطتين لإنتاج وتخزين الطاقة الشمسية بقدرة 25ر1 ميغاواط و18ر1 ميغاواط (أي بمجموع 4ر ميغاواط).

وأوضح أن الأمر يتعلق أيضا ببناء شبكة لتوزيع الكهرباء ذي التوتر المتوسط والمنخفض على مسافتي 67 كلم و117 كلم على التوالي، بما في ذلك ربط أزيد من 5 آلاف منزل بعدادات مسبقة الدفع.

وسيمكن المشروع من ربط 24 قرية في منطقة سيغو، وبالتحديد جماعتي سالوبا (13 قرية)، وسانا (11 قرية).

وقال لغطاري إنه عبر مساهمته في هذا المشروع الذي يندرج في إطار تعاون ثلاثي الأطراف (مالي-المغرب-البنك الإسلامي للتنمية)، سيؤمن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب دعما من أجل إنجاز الدراسات الأولية الجيو-تقنية والهيدروليكية والهيدرولوجية والطوبوغرافية، إلى جانب المواكبة والمساعدة التقنية من أجل اختيار التجهيزات والمكلفين بالبناء.

كما يتعلق الأمر بالمساعدة إبان إنجاز أشغال البناء والمنشآت، وبلورة مخطط التفويت ونقل الخبرة والكفاءات والتكوين العملياتي بالمغرب لأعضاء فريق المشروع.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 17 مليون دولار، تصل نسبة مساهمة البنك الإسلامي للتنمية فيها إلى 88 في المائة، فيما تتكفل الحكومة المالية ب9 في المائة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب3 في المائة.

من جهته، عبر الرئيس المدير العام للوكالة المالية لتطوير الطاقة المنزلية والكهربة القروية، مامادو واتارا، بالمساهمة التقنية والمالية للمغرب في هذا المشروع الذي سيؤمن الطاقة ويسهل إحداث أنشطة مدرة للدخل بالنسبة للساكنة.

وأضاف أن هذا المشروع مهيكل ويمكن من بلوغ أهداف التنمية المستدامة.

وكانت حكومة مالي وقعت، مطلع الشهر الجاري، مع البنك الإسلامي للتنمية اتفاقية تمويل بمبلغ إجمالي 15 مليون دولار للمساهمة في مشروع إنشاء محطات لتوليد الطاقة الشمسية بطاقة 4ر2 ميغاواط في المناطق القروية يستفيد منها أكثر من 35 ألف نسمة من سكان المناطق الأقل نموا في البلاد.

وحسب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر بن محمد حجار، فإن البنك يسعى من خلال مساهمته في هذا المشروع إلى توفير الطاقة الكهربائية لسكان المناطق القروية الأقل نموا في مالي بطريقة حديثة وغير مكلفة.

وتميز حفل إطلاق هذا المشروع بحضور، على الخصوص، وزير الطاقة والماء المالي، مالك الحسين، وسفير المغرب في باماكو، حسن الناصري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد