مسؤولون في لـ ONEE يتلاعبون بالأرشيف و يتخلصون من ملفات مهمة بعد بداية تحقيقات قضاة جطو

زنقة 20 . الرباط

يتحسس مسؤولون بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رؤوسهم، بعد توصل عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بملفات تتضمن اختلالات مالية وتدبيرية في صفقات ومشاريع مؤرخة ومرقمة، تورط فيها مديرون مركزيون وأطر في مناصب مختلفة.

يتعلق الأمر حسب “الصباح” بخروقات همت نشاط مديرية النقل بالمكتب خلال الفترة بين 2010 و2015، من خلال التلاعب في طلبات عروض وتمرير صفقات لمقاولات بعينها.

وأفاد مصدر مطلع، أن الاختلالات التي وصلت إلى مكتب الوزير، أكدت غموضا في تنفيذ وتصفية الصفقات، خصوصا ما تعلق بالتأشير على الفواتير واستلام المعدات، وكذا مراقبة الأشغال ومنح وثائق التسليم المؤقت والنائب للمشاريع خلال الفترة المشار إليها، موضحا أن زيارة سابقة لقضاة المجلس الأعلى للحسابات إلى المكتب الوطني للكهرباء، أربكت مسؤولين متورطين في هذه الاختلالات، فعمدوا إلى التخلص من وثائق مهمة.

وكشفت المصدر عن نفوذ استثنائي لمسؤول كبير سابق بالمكتب الوطني للكهرباء، رافقت تنقلاته من مديرية إلى أخرى مجموعة من الشبهات، سهل أعمال التلاعب بالأرشيف، وإخفاء ملفات إلغاء طلبات عروض، والسجلات المتعلقة بتنفيذ صفقات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تقرير تنفيذ مشاريع، وأخرى همت المراقبة والتدقيق الداخليين، مشددا على أن الموظف المذكور، ورد اسمه في الملفات “السوداء” التي توصل بها رباح أخيرا، باعتباره “عرابا” لصفقات مشبوهة.

وأكدت المصادر ذاتها في اتصال مع “الصباح”، أن الاختلالات طالت صفقة تفاوضية لاقتناء أربعة محولات منحت لشركة خاصة بقيمة ثلاثة ملايير و300 مليون سنتيم، إذ تضمن التقرير المرفوع إلى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء مبرر الاستعجال لإبرام هذه الصفقة، في الوقت التي أظهرت تفاصيل دفتر التحملات، أن بداية تصنيع أول هذه المحولات كان في 2011، لمدة إنجاز وصلت إلى 16 شهرا.

وامتدت الخروقات إلى تفصيل صفقتين لإنجاز مراكز تحويل بأولاد رحو وبرشيد على مقاس شركة خاصة، إذ أكد المصدر رفض عروض مجموعة من الشركات الوطنية بداعي عدم توفرها على السيولة اللازمة من أجل إنجاز هذا النوع من المشاريع، الذي سبق لبعضها تنفيذه، موضحا أن المكتب الوطني للكهرباء عانى الكثير بسبب المشاكل في علاقته بهذه الشركة “المحظوظة”، بعد اتضاح تواضع إمكانياتها المالية، وتأخرها في تنفيذ المشاريع، إذ تجاوزت المواعد المحددة بسنتين.

قد يعجبك ايضا
  1. بوشعيب يقول

    هل يستطيع المجلس الأعلى للحسابات أن يكتشف أن حوالي 2000 أسرة تستهلك الماء الصالح للشرب بغزارة مفرطة تتجاوز الإنسان لتهم الحيوان و الأرض، دون أداء وجب هذه الإستهلاكات منذ أكثر من 4 سنوات خلت, الربط الفردي بهذه المادة تم بواسطة جمعية سكنية و بإيعاز من الخلية المختلطة للمكتب الوطني بمدينة الجديدة، بالملحقة الإدارية 7, غير أن المكتب المسير للجمعية لم تقدم أي تقرير مالي أو أدبي لعملها خلال هذه الفترة حيث يظل الربط و استخلاص واجبات الإستهلاك خاضعا لمجاز رئيس الجمعية و بعض الرجالات المسؤولة بالمقاطعة و الخلية المختلطة، حسب ما يفيده بعض المستفيدين الشرفاء في هذه الشق الاخير من المعلومة فيما ان الشق الاول منها أكيد و مؤكد,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد