الكنبوري: ‘الفقر أساسي في خطاب ‘البيجيدي’ لكنه غير مهم في سياسته’

زنقة 20. الرباط

اعتبر الباحث ‘ادريس الكنبوري’ تعليقاً منه على ما صدر عن الوزير ‘الداودي’ حول مادة السكر بالبرلمان، أن ‘حزب العدالة والتنمية لديه عقدة من الفقر والفقراء’.

وحسب ذات الباحث المتخصص في الجماعات الدينية، فان الفقر أساسيٌ في خطاب حزب ‘العدالة والتنمية’ لكنه غير مهم في سياسته.

ويضيف البحث الجامعي، في تدوينة له أن اعلان الحسن الداودي الوزير المكلف في الشؤون العامة والحكامة من داخل البرلمان بأن الدعم الذي تقدمه الحكومة لغاز البوطان والسكر “أكبر منكر”، هو نفسه صاحب مقترح اللغة الإنجليزية في الكليات كشرط لمهنة التدريس والدعوة إلى التطبيق الفوري له’.

الى ذلك، خلص الباحث الجامعي الى أن ‘بنكيران خطب خمس سنوات عن الفقراء لكن قاد سياسة تخدم الأغنياء والملاك الكبار، فيما قبل وصوله إلى السلطة فقد كان الحزب الاسلامي ينادي بإجراءات عملية وفورية لمحاربة الفقر والتقليص من الأجور العليا وخفض تعويضات البرلمانيين وكان يحتج على حكومة اليوسفي وكثيرا ما أخذ بنكيران الكلمة كبرلماني لكي يقول: اللهم إن هذا منكر، كلما كان هناك إجراء حكومي ضد الطبقات الشعبية’.

و وصف ‘الكنبوري’ أسلوب البيجيدي بتلقول : ‘كانت تلك ثقافة لوم الآخرين لأن الشر لا يحصل إلا عندهم. اليوم تبدل كل شيء لأن الغنيمة هي هدف المعركة و يعتبر الحزب أنه خاض حربا سياسية واليوم جاء وقت توزيع الخمس حتى مشروع قانون محاربة تعدد التعويضات للبرلمانيين سكت عنه الحزب لأنه من كبار المستفيدين’.

وكتب الباحث ‘الكنبوري’ في ما يشبه قاعدة توصل اليها الحزب الاسلامي بالقول : ‘ليس الممهم أن تنجح انتخابيا وان تكون في الصف الأول، بل المهم ماذا تعمل عندما تكون أنت الأول’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد