شَبَاط يتهم الحكومة بالسطو على ‘مُنجزاته’ بمدينة فاس و’الحيطي’ ترد

0

زنقة 20 . الرباط

قال بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، توصل موقع زنقة 20 بنسخة منه، أنها تفاجأت للبلاغ الصحفي الصادر عن الجماعة الحضرية لمدينة فاس برئاسة “حميد شباط”، الذي يتهم الحكومة المغربية في شخص الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، بالتطاول على منجزات الجماعة الحضرية لفاس ومحاولتها تبني مشروع محطة توليد الطاقة المتجددة المستخرجة من مطرح نفايات فاس.

وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة قد برمجت تدشين أول محطة للطاقة الكهربائية من عصارة النفايات المنزلية، في سابقة من نوعها بالمغرب.

و استغربت الوزارة المكلفة بالبيئة لبلاغ “شباط”، متسائلة كيف للحكومة ان تتطاول على برنامج من إنجازها، والمسمى “البرنامج الوطني للتدبير المندمج للنفايات الصلبة”.

واعتبرت الوازرة أن البرنامج الحكومي هو بإشراف مباشر من وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والذي استفادت منه العديد من الجماعة بالاضافة الى الجماعة الحضرية لفاس وهو ما أكده بلاغ الجماعة نفسها.

هذا البرنامج الطموح يعرف في الوقت الحالي اشغال إنجاز عشرين محطة للمعالجة تساهم في الاقتصاد الأخضر من خلال البرنامج الوطني لتثمين النفايات الصلبة.

الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة تؤكد انها تلقت الدعوة للحضور من طرف الشركتين المسؤولتين عن تدبير المشروع، وقد كانت هذه الدعوة محل استشارة مع السلطات المحلية.

وأكدت الوزارة على متن بلاغها، أن حرص الوزيرة شخصياً على حضور الحفل كان بهدف نبيل، من باب الاعتزاز والفخر بالانجاز الذي حققته الجماعة الحضرية لمدينة فاس، وتجاوبها مع المنضور الحكومي الرامي للاقتصاد في الطاقة والانفتاح على الطاقات المتجددة، التي تحترم البيئة، لاسيما وان المملكة المغربية التزمت امام المنتظم الدولي بالانخراط الإيجابي في قمة  الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، ما يلزم المغرب بخفض نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة.

واعتبرت الوزارة أن التجاوب الإيجابي مع الدعوة جاء من حرص الوزارة على ضمان وصول الفكرة لباقي الجماعات للانخراط في هذا المشروع، وشرح ابعاده البيئية والاقتصادية امام ما يعرفه العالم من مشاكل ارتفاع حرارة الارض، والازمة المالية الخانقة التي يعيشها، سيما وبلدنا يستورد المواد الطاقية بالعملة الصعبة.

وشددت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة أنها حريصة كل الحرص على المضي قدما في برنامجها البيئي وفق المخطط الاستراتيجي للحكومة المغربية، وتؤكد عزمها على مصاحبة المجالس المنتخبة ماليا وتقنيا كما هو الشأن مع مجموعة من الجماعات المنخرطة في برامج الوزارة، وعلى الخصوص البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد