البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المغربي ب 5 بالمائة خلال العام الجاري

0

زنقة 20 . الرباط

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب جان فرانسوا دوفان، إن الاقتصاد المغربي يواصل مسيرة التعافي، متوقعا أن يحقق العام الحالي نسبة نمو تقدر ب 5 بالمائة.
وأبرز دوفان، في بيان وزعه مكتب البعثة بالرباط اليوم ،أن الآفاق الماكرو اقتصادية بالمغرب تبدو مواتية ومشجعة، على الرغم من أنها تظل محاطة بمخاطر التطورات الخارجية.
وسجل البيان أنه بعد تباطؤ النمو في العام 2014، فمن المتوقع أن يتجاوز 5 بالمئة بقليل في العام 2015، بدعم من الإنتاج الفلاحي الذي حقق ارتفاعا استثنائيا، وتسارع النشاط بالتدريج في القطاعات الأخرى.
وتابع أن أوضاع الحسابات الخارجية قد تحسنت بفضل انخفاض أسعار النفط وقوة أداء الصادرات من الصناعات الصاعدة أخيرا، موضحا أن عجز الحساب الجاري الخارجي قد انخفض ليصل إلى 5,6 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2014، ومن المتوقع أن يواصل انخفاضه ليصل إلى نحو 3 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015، مشيرا إلى استمرار تحسن الاحتياطيات الدولية.
وفي ما يتعلق بعجز الميزانية، أوضح المسئول بصندوق النقد الدولي أنه واصل انكماشه، وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإبقاء النفقات العامة تحت السيطرة.
وذكر أن الدين العام سجل ارتفاعا، لكنه ما يزال في مستوى يمكن الاستمرار في تحمله، حيث بلغ حوالي 65 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، مضيفا أن التضخم ما يزال منخفضا عند مستوى 1,5 بالمئة، لكن تبقى هناك جهود مهمة يتعين القيام بها لخفض معدل البطالة، وخاصة بين الشباب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد