مندوبية المياه والغابات تفتح تحقيقاً في حريق غابة طنجة وأصابع الاتهام تتجه لوُحوش العقار

زنقة 20. الرباط

أكدت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن مصالحها تمكنت من السيطرة منذ بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي على الحريق الغابوي، الذي شب يوم الجمعة الماضي، بغابات كاب سبارتيل ومديونة والسلوقية بطنجة.

كما أكدت المندوبية السامية، في بلاغ لها توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أنه تمت السيطرة على هذا الحريق بفضل الجهود المبذولة، في إطار مخطط مكافحة حرائق الغابات، من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركائها من وزارة الداخلية والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات الجوية الملكية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الفرق عرفت كيف تقود العمليات بمهنية، ما مكن من تطويق الحريق في مساحة تصل إلى 230 هكتارا من مرتفع غابوي يمتد على مساحة 5500 هكتارا”، مبرزا أن 45 في المائة من المساحة التي شملها الحريق تتشكل من النباتات الثا نوية.

وأضاف البلاغ أن الحرارة المفرطة، مقرونة بالرياح القوية التي بلغت سرعتها 80 كلم في الساعة، دفعت المتدخلين إلى بلورة مقاربة للمكافحة بهدف السيطرة على الحريق، والسهر على سلامة المنشآت والتجمعات السكنية، وكذا سلامة فرق التدخل والمعدات الجوية والأرضية.

وذكرت المندوبية السامية بأنه على الصعيد الوطني تشير حالة حرائق الغابات منذ فاتح يناير 2017 إلى أن 376 هكتارا اجتاحتها الحرائق، نسبة 56 في المائة منها تتشكل أساسا من نباتات ثا نوية وتشكيلات غابوية، مبرزة أن هناك تراجعا ملموسا في المساحة التي تعرضت للحرائق (25 في المائة بالمقارنة مع المعدل المسجل في السنوات العشر الأخيرة خلال الفترة ذاتها).

وتأتي منطقة الريف (تطوان، شفشاون، طنجة، العرائش ووزان) في الصدارة من حيث أكبر مساحة شهدت حرائق باندلاع 30 حريقا اجتاحت مساحة 254 هكتارا، علما بأن حريق كاب سبارتيل (طنجة) شمل 30 هكتارا، تليها جهة الشرق (تاوريرت، جرادة والناظور) باندلاع 23 حريقا و64 هكتارا امتد إليها الحريق.

وشددت المندوبية على أنه “إذا كانت عمليات المكافحة والوقاية تجمع كافة شروط تدخلات ناجعة في احترام لمعايير السلامة، فإنه يتعين توخي اليقظة في فترة الصيف هذه، حيث يمكن أن تكون لأعمال الإهمال عواقب مثيرة للقلق، بالإضافة إلى التكاليف التي تنجم عن عمليات إخماد الحريق”.

ودعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر كافة المواطنين ومستعملي الفضاءات الغابوية (هواة التخييم، مربو النحل، مربو الماشية، عمال) إلى اليقظة “لتجنب استعمال النار خلال فترة الصيف وإخطار السلطات المختصة بأي دخان أو اندلاع حريق وعلامات أخرى قد ينجم عنها حريق”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد