‘جَطُو’ يفجرها : ‘هناك 74 حساباً خاصاً بمئات الملايير لا يتم صرفها في حاجيات المواطنين وتعرف اختلالات كبيرة’

زنقة 20 . الرباط

فَجَرَ ‘ادريس جطو’ رئيس المجلس الأعلى للحسابات، قنبلة مدوية بمجلس النواب، قبل قليل، حيث كشف على أن مراقبة الصناديق الخاصة والحسابات الخاصة، أظهرت أن تدبيرها تشوبه العديد من الاختلالات’.

وأضاف ‘جطو’ بقبة البرلمان قبل قليل، أن ‘المجلس لاحظ تنامي هذه الحسابات لتبلغ 74 حساباً رغم تقليص عددها بمقتضى قانون المالية وأخرى بمقتضى قوانين المالية للسنوات المالية الماضية’.

وحسب ‘جطو’، فان بعض هذه الحسابات تحتوي على أرصدة مالية جد مرتفعة، فاقت في المجموع حجم الأرصدة بها مئات المليارات من الدرهم.

وتسائل ‘جطو’ أمام نواب الأمة مستشاريها، حول الدلالات المحاسباتية وقيمة هذه الحسابات الخاصة، والتي لا يتم استغلالها بالشكل الجيد.

وقال ‘جطو’ أنه ‘من المفارقات أن هناك حسابات ذات طابع اجتماعي تتوفر على ارصدة مهمة لكنها غير مستعملة، كما أن هناك حاجيات مستعجلة لهذا القطاع ولا يتم استعمال هذه الأرصدة في القطاع الاجتماعي’.

وأعطى ‘جطو’، مثالاً بأرصدة بصندوق الضمان الاجتماعي الذي يزيد عن 109 مليار درهم، فيما بلغ رصيد الصيدلية المركزية 100 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد