العثماني يرفض التأشير على مليار سنتيم كتقاعد للبرلمانيين السابقين

زنقة 20 . الرباط

رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التأشير على طلب الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، حول دعم تمويل تقاعد برلمانيي الولاية السابقة.

العثماني رفض تقديم أزيد من مليار سنتيم كدعم لمجلس النواب في تحمل انخراطات تقاعد البرلمانيين، بعد خطة الأزمة التي أعلنها المالكي في اجتماع سابق لمكتب المجلس، وكشف فيها وصول ميزانية صندوق تقاعد البرلمانيين خلال الولايات السابقة إلى حافة الإفلاس حسب “الأحداث المغربية”.

مصدر برلماني قال إن إدارة مجلس النواب لا زالت تبحث البدائل المتاحة لتجاوز الأزمة التي يعرفها الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، الذي يدبر معاشات البرلمانيين، وهو تابع لصندوق الإيداع والتدبير.

ويبلغ عدد المساهمين  في الصندوق حوالي 515 (120 في مجلس المستشارين و395 في مجلس النواب)، لكن عدد المستفيدين من البرلمانيين السابقين غير معروف.

ويتلقى البرلماني في المغرب تقاعداً يصل إلى 5000 درهماً شهرياً، عن كل ولاية من خمس سنوات، وتبلغ الاشتراكات الشهرية حوالي 2900 درهم يؤديها البرلماني، كما تؤدي الدولة نفس المبلغ، ويمكن أن يرتفع المعاش في حالة أمضى البرلماني أكثر من ولايتين.

وأحدث تقاعد البرلمانيين وفق القانون رقم-24 92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، وتم تمديده إلى أعضاء مجلس المستشارين بمقتضى القانون رقم 53.99 من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

قد يعجبك ايضا
  1. عمر علي ابراهيم يقول

    ملاعقكم كبيرة ابتعدوا عن موائدنا البئيسة. إملأوا صندوقكم بما شئتم و كلوا منه هنيئا مريئا كما ألفتم. إبتعدوا عنا لم يعد لدينا ما تأكلون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد