أمام عائلات المعتقلين ..وزير العدل يقر بفشل الدولة و الحكومة في حل ملف ‘حراك الريف’

زنقة 20 . طنجة

قال وزير العدل، محمد أوجار، في مناظرة طنجة حول “حراك الريف” أمس الجمعة إنه تردد كثيرا قبل أن يحسم قرار مشاركته وحضوره للمناظرة “كنت أجد لنفسي كل مبررات عدم الحضور وأحيانا أجد كل مبررات الحضور وقلت في النهاية لا بد كواحد من أبناء إقليم الحسيمة العزيزة علينا جميعا ان أتحمل مسؤوليتي وأحضر”.

وتساءل أوجار في كلمته بوجود أفراد من عائلات معتقل “حراك الريف” بعد ذكر عدد من المحطات التي عرفها مسار المصالحة مع الريف في عهد الملك محمد السادس:” لدي تساؤل بسيط . لماذا بهذا التراكم والمكاسب نعجز اليوم عن تدبير احتجاج اجتماعي واقتصادي؟”، وذلك في إقرار شبه صريح بفشل الدولة والحكومة في التعاطي مع ملف احتجاجات الحسيمة ومنطقة الريف.

وأضاف وزير العدل موضحا “أتساءل بأفق كيف يمكن أن نتجاوز ما وقع والحيلولة دون أن يتكرر ذلك في المستقبل؟”، مسجلا أن المرحلة التي تعيشها البلاد “دقيقة وحساسة”، وزاد “المرحلة لدقتها وحساسيتها بحاجة إلى مقاربة تشاركية توافقية والأساس هو أن نغلق القوس لتواصل البلاد نحو المستقبل”.

ودعا أوجار الفرقاء السياسيين لالتقاط “الإشارات التي بعثها الاحتجاج بالريف والتجاوب مع مطالبه الاقتصادية والاجتماعية وتطليق الحسابات السياسوية”، مؤكدا أن الإحساس العام في دواليب الدولة والحكومة هو “الحرص على احترام حقوق الإنسان والتجاوب الإيجابي مع كل المطالب والاحتجاجات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد