إضراب ‘ملائكة الرحمة’ يشل مستشفيات المملكة و الأطباء يحذرون وزارة الصحة من الإلتفاف عن مطالبهم

زنقة 20. رجاء بوديل

يخوض الممرضون والممرضات إضرابا وطنيا منذ أمس الاثنين 4 يونيو، بجميع المصالح والمؤسسات الصحية باستثناء المستعجلات والانعاش، من أجل الضغط على وزارة الصحة، لتمكينهم من المعادلة العلمية لدبلوماتهم الحاصلين عليها من معاهد تكوين الأطر في الميدان الصحة، كما توعدوا بالدخول في اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة الصحة.

واستنكر المكتب النقابي الموحد للجامعة الوطنية للصحة بعمالة الرباط المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ له، التعاطي السلبي لوزارة الصحة بخصوص إقرار المعادلة الادارية و العلمية لدبلومات الممرضات والممرضين المجازين من الدولة خريجي معاهد تكوين الأطر في الميدان الصحي، حيث اكتفى وزيرالصحة باعتراف شفوي لتأكيد عدالة قضية الممرضين لكن يبقى ذلك مجرد كلام بدون أي تفعيل ويشوبه الغموض.

و طالب “ملائكة الرحمة” وزارة الصحة بإقرار حق المعادلة العلمية والإدارية دون تماطل إضافي، مثمنين مواقف الجامعة الوطنية للصحة الداعمة لكافة الاحتجاجات العادلة والمشروعة لنساء ورجال الصحة ودعم حركة الممرضات والممرضين من اجل المعادلة مند انطلاقتها وبانخراط مناضلاتها ومناضليها بقوة في في كافة الاحتجاجات.

في ذات السياق، قال الدكتور “مولاي عبد المالك المنصوري” وهو طبيب جراح، في تصريح لـRue20.Com بأن وزارة الصحة مطالبة بأن تجد حلا للأطر الطبية ولمشاكل قطاع الصحة الذي يعرف تدهورا كبيرا في المغرب، لأن هذه الإضرابات ستنعكس سلبا على المواطنين الذي يعاني مشاكل في الحالة العادية التي ستتضاعف في حالة الاضراب.

من جهة أخرى، كشف مصدر مطلع أن مطالب الممرضين المتمثلة في المعادلة العلمية وتحسين وضعيتهم، هي  مشروعة لا يجب أن تتغاضى عليها الدولة، مشيرا إلى أن الإضرابات ستنتقل إلى الأطباء المطالبين بدورهم بمعادلة الدكتوراه الوطنية وإضافة درجتين خارج الإطار، بعد التفاف وزارة الصحة على ملفهم المطلبي منذ يوليوز من سنة 2011.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد