البيجيدي يجر ‘الأعرج’ للمسائلة البرلمانية حول فبركة قنوات عمومية لتقارير حول ‘حراك الريف’ و بلافريج يصفها بـ’الأساليب الفاشية’

زنقة 20. رجاء بوديل

بعد الضجة التي أثارتها فبركة القنوات العمومية المغربية، تقاريرا مصورة حول أحداث الريف، قرر برلمانيو فيديرالية اليسار الديموقراطي، وحزب العدالة والتنمية مساءلة وزير الثقافة والاتصال حول ما وصفوه بـ”تضليل الرأي العام”.

وأوردت فيديرالية اليسار عبر نائبها البرلماني “عمر بلافريج” في السؤال الذي وجهه لمحمد الأعرج: “بثت كل من القناة الأولى والقناة الإخبارية “ميدي 1 تيفي” تقريرا مصورا يظهر مجموعة من الصور تخص احداث شغب قديمة عقبت مباراة الوداد البيضاوي وشباب الريف الحسيمي بتاريخ 3 مارس 2017 ، بحيث نسب التقرير المذكور تلك الاحداث الى الحراك الذي تشهده منطقة الريف، في محاولة لتضليل الرأي العام و تخويفه، بالإضافة إلى تبرير الاعتقالات وتشويه صورة الحراك السلمي الذي يعرفه الريف”.

و أضاف “بلافريج” منتقداً “تذكرنا هذه الأساليب بما تقوم به وسائل الإعلام في الدول الفاشية من تزوير و تشويه للوقائع والحقائق، بالإضافة إلى كونها تعمق أزمة الثقة بين المواطن المغربي و الدول، فماهي الاجراءات التي تعتزمون القيام بها من أجل الحد من هذه الممارسات و جعل الإعلام العمومي فضاء محايدا هدفه الرئيسي تنوير الرأي العام؟”.

من جهته، سائل حزب العدالة والتنمية، وزير الاتصال عبر مجموعة من نوابه البرلمانيين “عن الإجراءات التي تنوي إتخاذها لتصحيح هذا الإختلال، وترتيب الجزاء القانوني على المسؤولين المستهترين بذكاء الشعب المغربي عموما ومنطقة الريف خصوصا، لاسيما أن بعض المراقبين اعتبروا أن هذا النشر المتزامن لنفس الفيديو مسوغا للإعتقالات الواسعة التي شهدتها المنطقة، ومحاولة للتضليل وعزل الرأي العام عن التضامن مع هؤلاء المعتقلين”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد