ماء العينين : وزير الداخلية أملى على العثماني ما صرح به بشأن احتجاجات الحسيمة

زنقة 20. رجاء بوديل

هاجمت القيادية بحزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، أحزاب الأغلبية بعد تصريحاتهم التلفزية بخصوص الحراك في الريف، ووصفتهم بـ”المثيرين للشفقة”، بعد أن تم “تبخيس” دورهم على حد قولها.

وأوردت ماء العينين، في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع “الفايس بوك”: “الصورة المثيرة للشفقة التي بدا فيها ممثلو أحزاب الأغلبية في التصريحات التلفزيونية قبل ان يتم تدارك الأمر في البيان الصادر فيما بعد، صورة تلخص النتيجة الحتمية التي تؤدي اليها الاختيارات المنهجية في تبخيس الأحزاب السياسية واضعافها وقتلها رمزيا لدى الرأي العام”.

وأضافت ماء العينين في ذات التدوينة: “اذا كنا نضعف الأحزاب ونتدخل في شؤونها الداخلية بما يفقدها استقلالية القرار،اذا كنا نستهدف نخبها التي تبني مصداقيتها بالنضال و الالتزام، واذا كنا نريدها أحزابا صورية توجه عن بعد،نفرض عليها الاختيارات التي نريد،فلماذا نلجأ اليها في وقت الأزمات التي تحتاج فيها الدولة والمجتمع محاورا قويا ذي مصداقية ويحظى باحترام المواطنات والمواطنين؟”.


في ذات السياق، قالت القيادية يبـ”البيجيدي”: “حينما لجأت الداخلية ل”زعماء” بعض الأحزاب أو أملت عليهم ما يصرحون به(لست أدري) بخصوص أحداث الحسيمة، كانت النتيجة كارثية حيث زادت الوضع سوء،خفة وانعدام القدرة على قراءة معطيات الواقع والافتقاد لأبسط أبجديات التصريح السياسي في لحظات الاحتقان.لأن الهدف هو تهدئة الأوضاع وليس اشعال الفتيل”.

وختمت ماء العينين، تدوينتها بالقول: “على الأحزاب وقياداتها في الرباط أن تنتبه الى أنها أضحت متجاوزة من طرف قواعدها في الميدان، كما أضحت متجاوزة جدا من طرف النشطاء والشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، بدل انتقاد نشطاء شباب صاروا رموزا يقودون الاحتجاجات،على الأحزاب ان تقوم بنقد ذاتي تسائل من خلاله غيابها وعدم قدرتها على التفاعل الايجابي مع مطالب المواطنين في اطار الدستور والقانون”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد