عزيز أخنوش : “الموسم الفلاحي جيد وسنواصل دعمنا للمقاولات الصغرى”

زنقة 20. رجاء بوديل

قال وزير للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن “الموسم الفلاحي الحالي جيد بالرغم من كون التساقطات في المعدل”.

وأضاف أخنوش، أن وزارة الفلاحة سخرت الإمكانيات الأساسية لإنجاح هذا الموسم عبر المكننة وتوفير البذور للفلاحين”، مؤكدا أن هذه السنة الثالثة التي يتجاوز فيها إنتاج المغرب للحبوب 100 مليون قنطار.

من جهة أخرى، أكد الوزير، أن الإستثمار في المقاولات الصغرى والفلاحة التضامنية، تعتبر من من ضمن معادلة المخطط الأخضر، من أجل تطوير عمل الفلاحين الصغار للدفع بهم إلى الأمام.

وكشف أخنوش، أن دعم التعاونيات الفلاحية التي تساهم فيها المرأة بنسبة تفوق 80 في المائة، عرف قفزة نوعية، مشددا على أنه تم تسخير 15 مليار درهم للاستثمار في الفلاحية التضامنية، حيث استفاد 780 ألف شخص، من تجهيز الوحدات الفلاحية والمعدات بجميع أشكالها.

في ذات السياق، اعتبر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه تم اتخاذ توجه جديد بخصوص تنمية المناطق القروية والجبلية، حيث تم رصد 50 مليار درهم لـ7 سنوات المقبلة، 40 في المائة منها أتت من الجهات، والباقي من الدولة الذي سيتم استثماره كذلك في التعليم والصحة والطرق والماء والكهرباء.

واستعرض عزيز أخنوش انجازات وزارته، قائلا: “إن مخطط المغرب الأخضر الذي بقيت له 3 سنوات ونص ليختتم عمله، ساهم في تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، حيث عرف قطاع الاستثمار تقدما كبيرا، أما المكننة واستعمال البذور شهد قفزة نوعية، بالاضافة إلى مساعدة المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى التي تساهم بشكل مباشر في الاقتصاد الوطني”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد