المغرب يُشيدُ بموقف ‘ترامب’ الداعم لمغربية الصحراء في موافقته على ميزانية الولايات المتحدة

0

زنقة 20. الرباط

أشاد المغرب اليوم الجمعة بالمقتضيات المتعلقة بالصحراء المغربية التي تضمنها قانون المالية برسم سنة 2017 للولايات المتحدة الأمريكية الذي اعتمده الكونغرس وصادق عليه اليوم الرئيس دونالد ترامب.

وقال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المغرب يُشيدُ بموقف الولايات المتحدة، حيث ينص هذا القانون على أن الأموال الموجهة للمغرب تستعمل أيضا بالصحراء المغربية . ويفيد القانون بأن “الأموال الممنوحة (للمغرب)تحت البند 3 … ينبغي أن تكون متاحة لدعم الصحراء الغربية”، كما يجدد التقرير المرافق لهذا القانون والموضح لمقتضياته التأكيد بشكل واضح على دعم الكونغرس الأمريكي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

ويسجل أنه “يتعين على كاتب الدولة مواصلة تسوية متفاوض بشأنها لهذا النزاع، طبقا لسياسة الولايات المتحدة في دعم حل يقوم على صيغة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

ويضيف القانون من جهة أخرى، في هذا النص ،الإدارة الأمريكية مدعوة إلى “دعم استثمارات القطاع الخاص بالصحراء الغربية”.

و وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، على ميزانية الإنفاق للفترة المتبقية من عام 2017 بقيمة 1.1 تريليون دولار، كي لا تدخل مؤسسات الحكومة الفيدرالية الأمريكية في حالة شلل.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في تصريح للصحفيين، إن ترامب وقع على ميزانية الفترة المتبقية من 2017.

جدير بالذكر أنه كان على الرئيس الأمريكي أن يوقع بالتصديق على هذه الميزانية في موعد لا يتعدى منتصف ليلة الجمعة 12 مايو/أيار الحالي، حتى لا تدخل مؤسسات الحكومة الفيدرالية في حالة شلل بسبب عدم إِفْرَاج النفقات.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، قد صدق، الجمعة، على ميزانية الفترة المتبقية من 2017، البالغة تريليون و100 مليار دولار.

وصوّت 309 أعضاء في المجلس لصالح الميزانية التي تغطي الفترة من 5 مايو/أيار الحالي حتى نهاية العام 2017، مقابل رفض 118 نائبا وامتناع 8 آخرين عن التصويت.

وتضمنت الميزانية المقترحة زيادة بمقدار 15 مليار دولار على ميزانية وزارة الدفاع، التي بلغت العام السابق، 598.5 مليار دولار، لتكون أقل بواقع 35 مليار عما اقترحه دونالد ترامب.

كما ضمت الميزانية تخصيص ما قيمته 1.5 مليار دولار من أجل أمن الحدود، بيد أنه لا يتضمن أي تمويل لمشروع الرئيس الامريكي دونالد ترامب لبناء جدار امني فاصل على الحدود مع المكسيك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد