صحيفة فرنسية : 64٪ من المغاربة لم يشتروا أي كتاب خلال 2016

زنقة 20 . رجاء بوديل

كشفت الجريدة الفرنسية “La croix” ، في تقرير يحمل عنوان “المغرب..بلد بدون قرائين”، أن المغرب يفتقر إلى سياسية حقيقية تحفز الشعب المغربي وتنشر ثقافة “القراءة”.

وأكد التقرير ذاته، أن جودة الانتاجات الأدبية في المغرب لم تحل هذه المشكلة، حيث صرح عبد القادر الرتناني، رئيس الإتحاد المهني للناشرين المغاربة بأنه “بعد أن تم رفض طلبه من طرف وزيرين للثقافة، الذي يدعو فيه إلى تخصيص ميزانية هامة للمجال الثقافي، وافق محمد الصبيحي على طلبه”، الشيء الذي اعتبره خطوة لتطوير هذا المجال “الفقير” في المغرب.

وفي ذات السياق كشف الرتناني، أن “المغرب لديه إمكانيات هائلة” تحتاج الصقل، كما عبر عن سعادته بمشاركة المغرب في معرض الكتاب الفرنسي، مؤكدا أن هذا المعرض سيسهم في جعل المغرب عنصرا مهما في الساحة الأدبية العالمية.

من جهة اخرى، تطرق التقرير الذي نشرته الجريدة الفرنسية، إلى عدة إحصائيات تبرز الوضع المزري الذي وصل له سوق الكتاب في المغرب، حيث أن 64.3٪ من المغاربة لم يشتروا أي كتاب خلال سنة 2016، بالرغم من كون دور النشر تضع أثمنه مناسبة لبعض الكتب والتي تتراوح بين 20 و30 درهما فقط.

أما المؤلفين المغاربة، وحسب ذات التقرير فقد قرروا اللجوء إلى دور النشر الأجنبية للاستفادة من نشر والتغطية الإعلامية التي لا يحصلون عليها في المغرب، حيث أن الكتاب باللغة العربية يلجؤون إلى مصر ولبنان، بينما يتجه الفرونكوفونيون إلى فرنسا.

وختمت الجريدة التقرير بتصريح الكاتب المغربي محمد الندالي الذي أكد على ضرورة اطلاق برامج لتشجيع الشباب على القراءة لأنها “الترياق” الوحيد للمشاكل التي يعاني منها المغرب كالجهل والتطرف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد