محمد السادس يستعدُ لجولة أفريقية جديدة ستقوده لقِلاع ‘البوليساريو’ أبرزها ليبيريا

زنقة 20. الرباط

سيكون الملك محمد السادس مع جولة أفريقية جديدة ستقوده لبلدان غرب ووسط أفريقيا خلال مارس المقبل.

و صرح ‘صلاح الدين مزوار’ وزير الخارجية والتعاون خلال تواجده بالعاصمة الليبيرية مونروفيا لتقديم طلب المغرب للانضمام للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، أن الملك محمد السادس سيزور دول المجموعة بينها ليبيريا التي ترأس المجموعة الاقتصادية.

ونقلت وكالة الأنباء الليبيرية عن ‘مزوار’ أن الملك محمد السادس سيزور مونروفيا خلال جولته الافريقية المقبلة.

وتعتبر ليبيريا من الدول الداعمة والتي تعترف بجمهورية الوهم للجبهة الانفصالية، وكانت قد عارضت عودة المغرب لمنظمة الاتحاد الافريقي الى جانب جنوب السودان التي غيرت من موقفها عقب الزيارة الرسمية للملك محمد السادس لهذا البلد الافريقي الفتي.

وتأسست المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عام عند التوقيع على معاهدة التأسيس، وكانت تضم في نشأتها موريتانيا قبل انسحابها عام 2000، وتعرّف هذه المجموعة نفسها بكونها التجمع الإقليمي الاقتصادي الوحيد الذي يعمل من أجل الاندماج الاقتصادي وتحقيق أهداف اقتصادية للتجمع الاقتصادي الإفريقي.

ويعدّ المغرب أول دولة، خارج الدول التي أسست المجموعة، تطلب الانضمام إلى هذا التجمع الاقتصادي الإقليمي، ويأتي الطلب المغربي في إطار توجه رسمي جديد من المملكة بالاتجاه أكثر نحو بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة عودتها للاتحاد الإفريقي بعد غياب دام تقريبا 33 عاما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد