غوتيريس يستجيب بسرعة لاحتجاج المغرب حول التوغل في ‘الكركارات’ و يستدعي ممثل ‘البوليساريو’

زنقة 20 . الرباط

بعد الإتصال الهاتفي الذي أجراه معه الملك محمد السادس أمس الجمعة و أعلن فيه احتجاج المغرب و إثارة الإنتباه إلى توغل عناصر مسلحة للبوليساريو بمنطقة الكركارات ،استقبل أمس الجمعة الأمين العام للأمم المتحدة ممثل جبهة البوليساريو “أحمد بوخاري” .

و قالت وكالة الأنباء التابعة لجبهة البوليساريو أن “غوتيريس” استقبل أمس الجمعة ممثل الجبهة اليوخاري أحمد الذي سلمه رسالة عاجلة من زعيم الجبهة إبراهيم غالي بشأن ما أسماه “الخطر الفعلي المترتب عن استمرار وقف مسار السلام من طرف المغرب”.

و أضاف ذات المصدر أن ” اللقاء كذلك فرصة لمناقشة الوضع المتأزم على أرض الواقع إثر الاستفزازات المتعمد و المخطط لها من طرف المغرب في منطقة كركرات”.

و أوضح زعيم الجبهة حسب ذات المصدر في رسالته إلى الأمين العام الأممي أن ” المسؤولية تقع على عاتق المغرب في حالة تصعيد الوضع في منطقة كركرات”.

يذكر أن الملك محمد السادس أجرى أمس الجمعة اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أشار خلاله إلى خطورة الوضع الأمني في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية قائلا إن الوضع يهدد “وقف إطلاق النار” بين الجانبين.

ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن بيان للديوان الملكي مساء أمس الجمعة يقول إن الملك محمد السادس “طلب من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من بعض الممارسات التي تهدد اتفاق وقف إطلاق النار وحالة الاستقرار الإقليمي بالصحراء المغربية.”

وقال البيان إن “عناصر من جبهة البوليساريو الانفصالية توغلت في المنطقة المتنازع عليها بين الطرفين منذ أكثر من 40 عاما.”

ووصف الملك الوضع في المنطقة “بالخطير” ووصف توغلات البوليساريو “بالاستفزازية” وقال إنها “تهدد بشكل جدي وقف إطلاق النار وتعرض الاستقرار الإقليمي للخطر.”

واتهم المغرب الجبهة بالتشويش عليه إذ أن هذه الممارسات جاءت قبل شهر واحد من عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي “وذلك من أجل خلق البلبلة وإجهاض عودة المملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد