برلماني فرنسي عن حزب ‘هولاند’ يتراجع عن تصريحاته حول صحة الملك ويقول : محمد السادس تأثر بكل ماورد بالتقرير

زنقة 20 . الرباط

اعتبر النائب بالرلمان الفرنسي عن الحزب الاشتراكي جان غلافاني، مؤخرا أن الوضع في الدول المغاربية، وخاصة في المغرب وتونس والجزائر هش، وأن هذه البلدان تعيش حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني، لأن الحالة الصحية لحكامها “مقلقة”، على حد تعبيره.

وقد أثار هذا التقرير جدلا على بالساحة السياسية الفرنسية وبعدد من الدول المغاربية، التي أفيه مسا من سيادة بعض الدول المغاربية سيما أن المسألة تتعلق بحكامها.

النائب الفرنسي عن حزب الرئيس “فرانسوا هولاند” تراجع عن تعليقه على الحالة الصحية للملك محمد السادس فما تمسك بـ”هشاشة صحة” رئيس الجمهورية التونسي الباجي قائد السبسي و الجزائري “عبد العزيز بتوفليقة”.

وأوضح غلافاني في حوار مع قناة (BRTV)، نقلته صحيفة “عربي21″، أن ما قاله حول صحة الملك محمد السادس، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مجرد “إحساس خاص بي”، مضيفا إنه “من اللافت للنظر أنه في الدول المغاربية، نرى السلطة لدى رجال إما كبار في السن، أو مرضى، أو كبار السن ومرضى”، في الوقت نفسه.

وتراجع النائب الفرنسي عن الحزب الاشتراكي، جان غلافاني، عن تصريحاته حول الحالة الصحية للملك محمد السادس، مؤكدا أن ما قاله عن صحته كان مجرد “إحساس”.

وكان جان غلافاني قد قال في تقرير أعده مع النائب عن الحركة من أجل الجمهورية، غي تيسيي، في اجتماع للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسي أن الوضع في الدول المغاربية، وخاصة في المغرب وتونس والجزائر هش، وأنها تعيش حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني، لأن الحالة الصحية لحكامها مقلقة.

من جهتها، أكدت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفرنسي إليزابيت غيغو، في بلاغ نشر أمس الخميس، أن جان غلافاني تراجع عن أقواله في ما يخص الحالة الصحية لملك المغرب.

وقال البلاغ إن جان غلافاني “وضع النقاط على الحروف” أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفرنسي، قائلا : “لست طبيبا، ولم أستشر أي طبيب.. أكذب التأويل الذي بني على كلامي، ليست لدي أية معلومات، ولم أصرح بأي شيء حول الحالة الصحية لملك المغرب”.

وأضاف النائب الفرنسي :”ملك المغرب استدعاني من خلال محاميه بشكل ودي، لابد لي من قول ذلك، لأنه يعلم (الملك) رغم تقريري وتعليقي أكن له ولحكمه كل الاحترام “، متابعا بإن العاهل المغربي “تأثر بكل ما ورد في التقرير” عن حالته الصحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد