الملك محمد السادس في زيارة لفاس للوقوف على أشغال ترميم المدينة القديمة

0

زنقة 20 . الرباط

من المرتقب أن يحل الملك محمد السادس غداً الثلاثاء بمدينة فاس قادماً من مدينة الدار البيضاء و ذلك للوقف على آخر الأشغال التي همت ترميم المدينة القديمة و أبرز معالمها التراثية .

الملك محمد السادس الذي أعطى في الآونة الأخيرة أهمية كبرى للمعمار التراثي المغربي حينما توقف على تقدم الأشغال في المدينة القديمة لمراكش ينتظر أن يستفسر عن آخر ما وصلت إليه برنامج ترميم وإعادة تأهيل المآثر التاريخية للمدينة العتيقة بفاس ،و الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 5ر285 مليون درهم.

ويهم هذا البرنامج ، الذي يعكس عزم الملك الراسخ على صيانة الطابع التاريخي والحضاري لهذه المدينة العريقة ، التي تم تصنيفها سنة 1981 من طرف منظمة “اليونسكو” تراثا عالميا للإنسانية ، ترميم 27 من المآثر التاريخية ، بما في ذلك المدارس العتيقة ، والأبراج ، و”الفنادق” التاريخية ، والمدابغ ، والأسوار ، والجسور.

و كان أربعة عشرة مشروعا من بين ال 27 المبرمجة برسم البرنامج الممتد على أربع سنوات (2013- 2016) قد تم الإنتهاء منها ومن بينها مشروع ترميم برج سيدي بونافع ، المشيد من طرف السلطان أحمد المنصور السعدي سنة 990 هجرية الموافق ل 1550 ميلادية، والذي كان الهدف منه تعزيز القدرات الدفاعية لمدينة فاس وحمايتها من الأخطار الخارجية التي كانت تتهددها آنذاك.

ومن شأن مختلف التدخلات المدرجة في إطار هذا البرنامج ، المساهمة في تعزيز المدارات السياحية على مستوى المدينة العتيقة لفاس ، والارتقاء بجمالية المشهد الحضري ، والتنمية السوسيو- اقتصادية لهذه المدينة المتحفية ، والحفاظ على تراثها المادي الذي يعكس عظمة التاريخ المعماري الشامخ ، وأصالة ومهارة منقطعة النظير في المجالات الثقافية والمعمارية والاجتماعية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد