بنكيران: الملك مُحمد السادس سيحضر شخصياً قمة الاتحاد الأفريقي باثيوبيا

زنقة 20 . أ.ف.ب

يحضر العاهل المغربي محمد السادس قمة الاتحاد الأفريقي المرتقبة في نهاية يناير(كانون الثاني) للدفاع عن عودة المغرب إلى الاتحاد، حسبما صرح أمس الخميس رئيس الحكومة المكلف عبد الإله ابن كيران.

وقال ابن كيران لصحافيين إن “الملك سيذهب إلى أديس أبابا للدفاع عن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي”.

وأعلن العاهل المغربي في رسالة إلى قمة الاتحاد الأفريقي التي انعقدت في 18 يوليوز في رواندا قرار عودة المغرب إلى الاتحاد.

وقال محمد السادس في نهاية يوليوز في خطاب بمناسبة الذكرى الـ17 لتوليه العرش، إن “قرار المغرب بالعودة إلى أسرته المؤسسية الأفريقية لا يعني أبداً تخلي المغرب عن حقوقه المشروعة أو الاعتراف بكيان وهمي يفتقد لأبسط مقومات السيادة تم إقحامه في منظمة الوحدة الأفريقية، في خرق سافر لميثاقها”، في إشارة إلى جبهة البوليساريو.

وقام الملك محمد السادس خلال الأشهر الماضية بجولات عدة إلى دول إفريقية لحشد الدعم من أجل عودة بلاده إلى الاتحاد، فيما يعمل المسؤولون في وزارة الخارجية المغربية على قدم وساق لتيسير هذه العودة مقابل معارضة من طرف الجزائر وجنوب أفريقيا.

وانسحب المغرب من منظمة الوحدة الأفريقية في شتنبر 1984 احتجاجاً على قبول المنظمة عضوية البوليساريو وبقيت عضوية الرباط معلقة في المنظمة ثم في الاتحاد الأفريقي الذي تأسس في يوليوز2001 ويضم حالياً 54 دولة.

وانعقد الثلاثاء الماضي في الرباط مجلس وزاري ترأسه الملك محمد السادس الذي طالب رئيس الحكومة المكلف بإنهاء عطالة البرلمان، بسبب أزمة تأخر تشكيل الحكومة، من أجل المصادقة على الميثاق التأسيسي للاتحاد الأفريقي قبل انعقاد القمة الأفريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد