وزارة التعليم العالي تراسل ‘الرميد’ لفتح تحقيق في فضيحة رشاو هزت جامعتا الناظور و وجدة

زنقة 20 . الرباط

راسلت جميلة المصلي، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة، بالتعجيل بفتح تحقيق قضائي في موضوع “شبهة ارتشاء في شأن التسجيل بسلك الماستر بكلية الحقوق بوجدة”.

ووجهت المصلي، حسب بلاغ وزاري مراسلة لوزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، تطلب فيها فتح تحقيق عاجل في موضوع “شبهة الارتشاء”.

هذا و عرفت كلية الحقوق بوجدة فضيحة مدوية فجرها طالب بسلك الماستر بعد أن كشف في تسجيل صوتي أنه توسط لطلبة وموظفين لدى أستاذ للتسجيل في سلك الماستر بكليتي وجدة والناظور التي يشرف عليها.

ويأتي الكشف عن هذه الفضيحة، بعد أن اضطر طالب التواري عن الأنظار بعد أن تم تهديده بالقتل، من قبل عدد من الطلبة من بينهم موظفون وعدهم بالتسجيل بسلك الماستر، بوجدة والناظور مقابل مبالغ مالية وصلت لمليوني و ثلاثة ملايين سنتيم للطالب الواحد ليتفاجئوا بعدم ورود أسمائهم في لائحة المقبولين.

و وفق ما نشرته “الصباح” التي تتوفر على تسجيلات صوتية للطالب المسمى “رضوان” فإنه تحدث فيها عن تسليمه لمبالغ مالية للأستاذ الجامعي المتورط في الفضيحة بلغت قيمتها 30 مليون سنتيم إلا أن الأخير اكتفى بتسجيل طالبة واحدة فقط بسلك الماستر بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور وعندما طالبه الطالب بإرجاع أموال الطلبة الغير المقبولين رفض و طلب منه إخبارهم تأجيل تسجيله إلى السنة الجامعية المقبلة.

و أضاف ذات المصدر أن الطالب المذكور طالب وزارة التعليم العالي بالتدخل لفتح تحقيق في هذه الفضيحة إذ قال أنه سيتم الوقوف على مجموعة من الفضائح و التلاعبات الخطيرة في عدد من أسلاك الماستر ليس فقط في وجدة و الناظور بل حتى في كليات بمدن أخرى إذ يضطر فيها الطلبة خصوصاً الموظفين إلى تسديد رشاوي مهمة لقبول تسجيلهم في “الماستر”.

و سرد الطالب “رضوان” في ذات التسجيلات الصوتية كيف تحول من طالب في السنة الأولى من سلك الماستر السنة الماضية إلى وسيط لأستاذه عندما اقترح عليه إحضار كل راغب في التسجيل في الماستر مقابل مبالغ مالية مهمة على أن يحصل على عمولة عن كل طالب.

واعترف ذات الطالب أنه توسط لعدد من الطلبة الموسم الماضي إلا أنه في الموسم الجامعي الحالي أحضر راغبين جدداً في التسجيل في الماستر بتشجيع من أستاذه و كما العادة تسلم منهم مبالغ مالية مهمة وصلت قيمتها لـ30 مليون سنتيم سلمها للأستاذ قبل أن يفاجئ بعد نشر لائحة المقبولين بانتقاء الأستاذ لطالبة فقط فوجد نفسه في موقف حرج أمام باقي الطلبة.

وحاول الطالب حسب ذات المصدر احتواء الوضع وربط الإتصال بأستاذه إلا أن الأخير رفض إعادة المبالغ المالية فاضطر للإختفاء بعد أن تلقى تهديدات بالقتل و المتابعة القضائية.

كما كشف الطالب “رضوان” في تسجلات صوتية فضيحة أخرى مدوية و هي إجبار الأستاذ لكل طالب على تسديد مبالغ مالية تتراوح بين ألف درهم و 2500 درهم للسماح له باجتياز امتحان “الماصوغة” الموديل” إذ في تسجيل هاتفي احتج طالب وهو موظف أنه سدد مليوناً و نصف مليون من أجل التسجيل في الماستر و أن طالباً آخر يتوسط للأستاذ اشعره أنه مطالب بتسديد 2500 درهم من أجل اجتياز “الموديل” تحت التهديد بإحالته على دورة استدراكية الموسم الجامعي المقبل,

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد