بالأرقام | مغاربة يطالبون بوضع حد لتضخم و تراكم المسؤوليات للنواب البرلمانيين

زنقة 20 | الرباط

عاد الجدل حول تعويضات البرلمانيين و تراكم مسؤولياتهم إلى الواجهة من جديد مع قرب تشكيل الأغلبية التي ستقود الحكومة المقبلة حيث طالب مجموعة من المواطنين بوضع حد لتراكم و تضخم مسؤوليات النواب البرلمانيين و التي تؤدي إلى مراكمة ثروات من المال العام.

في هذا الصدد يقول الباحث في العلوم السياسية و القانون الدستوري “عبد المنعم بلزعر” أن مجلس النواب الحالي الذي أفرزته الانتخابات التشريعية لـ 07 أكتوبر 2016 ، يضم 278 نائب برلماني يتوفر بالاضافة إلى صفته النيابية على انتداب محلي أو مهني أو جهوي بنسبة 70.37% في مقابل 115 نائب برلماني لا يتوفر سوى على الصفة النيابية أغلبهم من النواب الفائزين عبر اللائحة الوطنية للنساء واللائحة الوطنية للشباب، وذلك، بنسبة 29.11%.

واضاف “بلزعر” أن تركيبة مجلس النواب الحالي تضم 115 نائبا برلمانيا يجمع بين صفته النيابية وبين مهام الرئاسة بالجماعات الحضرية والقروية وبمجالس المقاطعات وذلك بنسبة 29.11%، ويتوفر على 29 نائب يجمع بين الصفة النيابية وعضوية المكتب بمجالس الجماعية ومجالس المقاطعات، وذلك بنسبة 7.34%.

واشار ذات الباحث في العلوم السياسية إلى أن البرلمان الحالي ويتوفر على 103 نائب برلماني يجمع بين الصفة النيابية وعضوية المجالس الجماعية ومجالس المقاطعات، وذلك بنسبة 26.07%.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد