بتعيينه سفيراً للمغرب في لبنان ..بنعبد الله يتخلص من ‘كرين’ الذي كان يهدد عرشه على رأس الـPPS

زنقة 20 | الرباط

بتعيينه اليوم من طرف الملك محمد السادس سفيراً للمملكة بالجمهورية اللبنانية يكون الأمين العام لحزب التقدم و الإشتراكية “نبيل بنعبد الله” قد تخلص من أحد أكبر معارضيه و قيادات الحزب التي كانت تهدد “بنعبد الله” على كرسي قيادة الحزب الشيوعي.

وكان “كرين” قد قاد تياراً إصلاحيا داخل الحزب يقضي بإزاحة بنعبد الله عن القيادة حيث عارض العديد من القضايا المعمول بها داخل الحزب حيث أكد في مناسبات عدة أن الوقت قد حان من أجل التغيير بالإستماع إلى كل المناضلين وإشراكهم في القرارات المصيرية لضمان مستقبل واضح لحزب “علي يعتة” الذي بات في أيدي محسوبين على “بنعبد الله” الذي من المنتظر أن يواجه جملة انتقادات ستعصف به من رئاسة الحزب خاصةً بعد النتائج السلبية للحزب في الإنتخابات الأخيرة.

“كرين” الذي الملك محمد السادس، سفيرا جديدا للمملكة بالجمهورية اللبنانية، بدأ مساره المهني سنة 1978 بعد التحاقه بالمجموعة الاقتصادية والمالية المغربية لصندوق الإيداع والتدبير حيث تدرج في عدة مهام وتولى مناصب مختلفة كمسؤول بالصندوق الوطني للتقاعد والتأمينات ومدير المعلوميات ومدير الموارد البشرية ثم مدير تدبير السندات المالية.

وفي سنة 2001 ألحق السيد كرين بالبنك الوطني للإنماء الاقتصادي التابع لصندوق الإيداع والتدبير بصفته كاتبا عاما وتولى سنة 2008 مسؤولية إدارة قطب الدعم بصندوق الإيداع والتدبير كما تولى مهام عضو لجنة الإدارة لصندوق الإيداع والتدبير، ورئيس منتدب لمعهد صندوق الإيداع والتدبير، ورئيس منتدب لمؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير.

ويشغل كرين الآن منصب رئيس مجلس الإدارة و عضو في المجالس الإدارية لمجموعة من الشركات والمؤسسات الوطنية المغربية في مختلف القطاعات أما في العمل الجمعوي والتطوعي، فقد تولى كرين مهام عضو مؤسس ونائب الرئيس سابقا بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وعضو مجلسها الوطني حاليا، وكاتب عام للمعهد المغربي للمدراء، وعضو هيئة متصرفي الشركات بكيبك (كندا) وكذا عضو مؤسس ورئيس منتدب سابق لمؤسسة “أهلي” لليتامى، وعضو مؤسس للمجموعة الإسبانية المغربية “الصداقة-أمستاد” لمساندة ضحايا الإرهاب، وعضو سابق بالمكتب التنفيدي لمنتدى “فكر وحوار” ، وعضو المكتب التنفيذي لمنتدى الحوار الديمقراطي.

وكان كرين قد التحق في سبعينيات القرن الماضي بصفوف حزب التقدم والاشتراكية، حيث تحمل عدة مسؤوليات حزبية منها كاتب أول لجهة الرباط، ثم عضو اللجنة المركزية للحزب منذ سنة 1978 والديوان السياسي (1998- 2010) وعضو مجلس الرئاسة سنة 2010.

وتحمل كرين مسؤولية العلاقات الدولية للحزب خلال خمسة عشر سنة حيث شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والجهوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد