غضب عارم يجتاح ساكنة الريف بعدما تنكر رئيس الحكومة ‘بنكيران’ لوجود مدينة إسمها ‘الحسيمة’

زنقة 20 | الرباط

بعد تصريح نسب لرئيس الحكومة و الأمين العام لحزب العدالة و التنمية ‘عبد الإله بنكيران’ الذي حل صبيحة اليوم السبت ضيفاً على لقاء نظمته إحدى الصحف الموالية له،والذي قال فيه أن حزب الأصالة و المعاصرة لم يفز سوى بمدينة واحدة هي الحسيمة وهي ‘مدينة ماعرفتش گاع فين جات’، اجتاحت مواقع التواصل الإجتماعي تدوينات الإستنكار و الغضب وتحديداً من ساكنة الريف.

achraf

مجموعة من نشطاء الإنترنت المنحدرين من منطقة الريف نددوا بتصريح بنكيران الذي اعتبروا أنه بصفته رئيساً للحكومة المغربية فإنه يمثل جميع المغاربة من شمالها لجنوبها و من شرقها لغربها و ملزم بتجنب ما أسموه التصريحات العنصرية و الإقصائية التي ترجع لزمن بائد.

mr  onir

وليست هذه هي المرة الأولى التي يسخر منها رئيس الحكومة من منطقة الريف حيث قال في تصريح سابق أنه يجهل منطقة “امنوذ” مسقط رأس إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة والتي ترشح فيها في الإنتخابات الجماعية الأخيرة.

kaml

وعلى إثر ذلك رد عليه العماري في برنامج تلفزيوني قائلاً “عجبني الحال حيت تحدث عليها بنكيران وخا مكيعرفش فين جات” مضيفاً أن ترشيحه بالجماعة القروية “أمنوذ” كان ترشيحاً رمزياً ورداً للإعتبار لهاته المنطقة، فيما ترشيحه بالجهة كان ترشيحا سياسيا.

ينضاف هذا كله إلى الجدل الذي كان قد أثير حول سخرية رئيس الحكومة من اللغة الأمازيغية قبل توليه رئاسة الحكومة حيث شبهها بـ”الشينوية”.

قد يعجبك ايضا
  1. بلجيكا يقول

    هذا هو رئيس حكومة لشعب هويته مغربية من طنجة إلى لكويرة.
    إن كنت تجهل أو تتجاهل موقع إقليم الحسيمة وهذا من واجبك كرئيس للحكومة-إن كنت رئيساً حقاً- أن تعرف كلّ الأقاليم ومن لا يعرف خريطة وطنه عار عليه أن يكون شيخ قبيلته أو مقدمها فكيف بك رئيساً لحكومة شعب إلّا الحسيمة،كعادتك وبتهكمك اللامرغوب فيه وعنجهيتك وخطاباتك التي لا ترقى إلى مستوى رجل سياسة وبشعبويتك المتقلبة التي تجعل شخصك دائما عرضة لكثير من الإنتقادات منذ 2011 وهذا دليل محسوم فيه أنّك سياسي فاشل ولا يُشرِّفنا كمغاربة أن تكون مسؤولا علينا كونك إنسان لا تفقه في السياسة إلّا كثرة الكلام وقلّة العمل،وفي الخطابة السياسية إلّا العفوية والشعبوية والضحك على الأذقان مكانك في مكان آخر لا في حجم هذه المسؤولية التي تحتاج إلى رجل سياسي كفؤ ومنضبط ومحنك في القول والفعل،أكاديمي الأسلوب و قدوة في مكارم الأخلاق لا يتطاول على إقليم أهله مغاربة شعارهم الله الوطن الملك،أهل الحسيمة أو الريف كافة في غنى عنك.لأنّ دينهم إسلامهم ووطنهم مغربهم رغم أنف وكيد الكائدين وملكهم محمد السادس الذي يعرف الحسيمة وأزقتها وقراها وبواديها وشواطئها وجبالها ،ويعرف أهل الحسيمة ويعرفون ملكهم أمّا أنت يا بن كيران لن نعير لك أي اهتمام لأن القلم رفعك عنك ولم تعد تصلح لشيء ومدة صلاحيتك قريبة وسيأتيك اليقين عشية يوم الحسم وسترى بأمّ عينك رجال من البام أو أحزاب أخرى قادمون بشباب جدد ليسيِّروا شأن البلاد أفضل مما صنعت من سوء التدبيرونحن أدرى بما صنعت.
    وفي الأخير وفّقك الله في المعارضة مع من والاك عشية الإقتراع الإنتخابي.لا حزن عليك إن رحلت لقد هرمنا من سياستك وكثرة كلامك. لأن للوطن رجالاته وللحسيمة ربٌّ وملكٌ يحميانها كما يحميان كل الأقاليم التي يعرف أي تلميذ كسول أين تقع كلَّها ولا يعرف رئيس حكومة الشعب المغربي أين تقع الحسيمة٠
    شكرا لأهل النشر

  2. رشيــــــــــد أباظـــــــــــــــــــــــــــة يقول

    ان لم تستحي فقل واعمل ما شئت انها العنصرية الفاسية في كامل تجلياتها شتان بين اهل الريف
    الاشاوس والاصلاء وبين المورسكيون او ربما اليهود الدخلاء ولعمري انك احط الناس واحقر رئيس
    حكومة على مر تاريخ المغرب او ربما عالميا استغرب ان مثلك يدعي المرجعية الاسلامية التي ترتكز مبادءها الاولى على الوحدة العرقية والتلاحم الانساني ” ….. وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان
    اكرمكم عند الله اتقاكم ” بل ان بن كيران عند الله لئيمكم ان كنت فعلا رئيس حكومة له “كبدة”
    على هذا الوطن لكان اول ما قمت به هو زيارة هذه المدينة الجريحة والتي تعاني من تبعات الزلزال
    المدمر الذي ضربها وقتئد لا ان “تتشفى” لحالها وان تحتقر اهلها بعدم معرفتك لموقعها اقول لك ايها الشعبوي الاسلاموي ان الحسييمة واهل الريف عامة وجل المغاربة الاحرار لكم بالمرصاد
    ولن تعود الى الكرسي الوثير حتى وان تصدرت الانتخابات لان المخزن فطن لمخططكم وانتبه الى
    انه ارتكب خطئا لا يغتفر وحان الوقت لقطاف رؤوس قد اينعت كما قال الحججاج ذات زمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد