غضب عارم يجتاح ساكنة الريف بعدما تنكر رئيس الحكومة ‘بنكيران’ لوجود مدينة إسمها ‘الحسيمة’

2

زنقة 20 | الرباط

بعد تصريح نسب لرئيس الحكومة و الأمين العام لحزب العدالة و التنمية ‘عبد الإله بنكيران’ الذي حل صبيحة اليوم السبت ضيفاً على لقاء نظمته إحدى الصحف الموالية له،والذي قال فيه أن حزب الأصالة و المعاصرة لم يفز سوى بمدينة واحدة هي الحسيمة وهي ‘مدينة ماعرفتش گاع فين جات’، اجتاحت مواقع التواصل الإجتماعي تدوينات الإستنكار و الغضب وتحديداً من ساكنة الريف.

achraf

مجموعة من نشطاء الإنترنت المنحدرين من منطقة الريف نددوا بتصريح بنكيران الذي اعتبروا أنه بصفته رئيساً للحكومة المغربية فإنه يمثل جميع المغاربة من شمالها لجنوبها و من شرقها لغربها و ملزم بتجنب ما أسموه التصريحات العنصرية و الإقصائية التي ترجع لزمن بائد.

mr  onir

وليست هذه هي المرة الأولى التي يسخر منها رئيس الحكومة من منطقة الريف حيث قال في تصريح سابق أنه يجهل منطقة “امنوذ” مسقط رأس إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة والتي ترشح فيها في الإنتخابات الجماعية الأخيرة.

kaml

وعلى إثر ذلك رد عليه العماري في برنامج تلفزيوني قائلاً “عجبني الحال حيت تحدث عليها بنكيران وخا مكيعرفش فين جات” مضيفاً أن ترشيحه بالجماعة القروية “أمنوذ” كان ترشيحاً رمزياً ورداً للإعتبار لهاته المنطقة، فيما ترشيحه بالجهة كان ترشيحا سياسيا.

ينضاف هذا كله إلى الجدل الذي كان قد أثير حول سخرية رئيس الحكومة من اللغة الأمازيغية قبل توليه رئاسة الحكومة حيث شبهها بـ”الشينوية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد