نائب ليبرالي بلجيكي يهاجم نائبةً برلمانية من أصل مغربي : ‘عودي إلى المغرب’

زنقة 20 | الرباط

أثار نائب ليبرالي فلمنكي بلجيكي جدلاً في بلجيكا بعد أن اتهمته زميلة له وهي نائبة برلمانية من أصل مغربي بأنه قال لها “عودي إلى المغرب” خلال جلسة لمجلس النواب.

“الجملة التي ألهبت المجلس” عنونت الجمعة صحيفة “لو سوار” مشيرة إلى النقاش الحاد حول مصير نحو ألفي موظف سرحوا من معمل كاتربيلر في شارلوروا.

واندلع الجدل بعد أن وجهت النائبة الاشتراكية الفلمنكية مريام كيتير (36 عاماً) من أصل مغربي النقابية السابقة والعاملة في مصنع “فورد دو جنك” المغلق منذ 2014 سؤالاً إلى رئيس الوزراء الليبرالي الفرنكفوني شارل ميشال حول سياسته إزاء موظفي المصنع المسرحين.

وذكرت النائبة المولودة في بلجيكا من أبوين مغربيين، أن النائب لوك فان بيسن قال لها “إذا لم تكوني سعيدة عودي إلى المغرب” في أثناء عودتها إلى مكانها وسرعان ما بادر النائب المدافع عن البيئة كريستوف كالفو إلى استنكار كلام النائب الليبرالي في مداخلة، ما أثار جدلاً.

http://www.youtube.com/watch?v=cAPJI2_T-zU

والمشكلة هي أن رئيس المجلس والنواب الباقين لم يسمعوا ذلك، ولم يكن ممكناً التأكد من كلام فان بيسن في التسجيلات.

وقال النائب لاحقاً إنه أسيء فهمه، وصرح “قلت إن عمال كاتربيلر منتجون، وإنه أياً كانت جنسيتهم فإنهم سيعثرون على وظيفة”، ولكنه أقر بأنه ارتكب “حماقة” عندما لفظ كلمة “المغرب”.

وقالت النائبة لإحدى الإذاعات “لو أخذت بكلامه، فهو لم يكن يقصدني وإنما يقصد عمال كاتربيلر، وهذا أدهى. ليس ملائماً أن يسمع أناس يعملون هنا منذ ثلاثين عاماً ويفقدوا عملهم نائباً يقول لهم (عودوا إلى بلدكم)”.

واعتبرت رئيسة حزب الليبراليين الفلمنكي جندولين روتن أن “ما حصل غير واضح. توضيحه لا يتناسب مع ما نتوقعه من نائب ليبرالي.

تصريحات عن عمال كاتربيلر والخلط غير المفهوم مع المغرب. هي على أي حال أمور غير مقبولة”، لكنها لم تعلن عن عقوبات بحق النائب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد