الحكومة تدعو طلبة الطب إلى الإلتحاق بالمدرجات وتؤكد تسوية ملف طلبة الصيدلة

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن الحكومة قدمت في شهر يونيو المنصرم عرضا شاملا يستجيب لمطالب طلبة الطب والصيدلة.

وأضاف ميراوي في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية اليوم الإثنين 21 أكتوبر 2024، أن هذا العرض قدم مجموعة من الأجوبة الصريحة للتساؤلات التي طرحها الطلبة وأعطى حلولا واقعية للإكراهات التي تم الوقوف عليها، وحدد كل التدابير والإجراءات اللازمة من أجل ضمان أجرأة إلتزامات الحكومة في هذا الشأن.

وأوضح ميراوي أن “الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة بدورها تدخلت في شهر يوليوز الماضي وقامت بعدة مبادرات للوساطة محاولة منها لإقناع الطلبة للعودة إلى الكليات وإنقاذ السنة الجامعية، ومن أجل التفاعل الإجابي مع هذه الوساطة البرلمانية تمت برمجة دورات استثنائية لتمكين الطلبة من استكمال الامتحانات ومتابعة دراستهم (دورة 5 شتنبر متعلقة بالفصل الأول، ودورة 7 أكتوبر المتعلقة بالفصل الثاني)”.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن “مؤسسة وسيط المملكة فتحت لف طلبة كلية الطب والصيدلة في بداية شهر شتنبر الماضي ولازالت تشتغل عليه حاليا”، مؤكدا أنه “من أجل دعم هذه المبادرة قدمت الوزارة كل الشروحات والتدقيقات المتعلقة بالعرض الحكومي المقترح في يونيو وأبغلت وسيط المملكة بإجابتها حول تساؤلات الطلبة بشأن كل نقاط الملف المطلبي مع تحديد المساطر الإجرائية المتخذة من طرف الإدارة لتفعيل المقترح الحكومي”.

وأكد ميراوي أنه إلى “حد الساعة تمت تسوية ملف طلبة شعبة الصيدلة والذين إلتحقوا بكلياتهم من أجل متابعة دراستهم، أما بالنسبة لطلبة شعبة الطب فإن ملف التسوية لا زال مفتوحا، حيث أن هناك أربعة نقاط عالقة تتمثل في مدة التكوين، العقوبات التأديبية مكاتب الطلبة، وبرمجة الإمتحانات”.

وكشف ميراوي أن “عدد الطلبة المقاطعين للامتحانات إلى حدود دورة أكتوبر هو 41 في المائة من أصل 60 في المائة الذي دخلوا في الحوار الذي حدث مع الوزارة من يونيو الماضي” داعيا جميع الطلبة إلى “الإلتحاق بمدرجات الكليات واجتياز الإمتحانات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد