رويترز : دي ميستورا اقترح تقسيم الصحراء المغربية في جلسة مغلقة بمجلس الأمن

زنقة 20 | الرباط

اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا، فكرة تقسيم المنطقة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

و نقلت وكالة رويترز تفاصيل إحاطة قدمها لمجلس الأمن خلف أبواب مغلقة يوم الأربعاء، حيث قال دي ميستورا، الدبلوماسي الإيطالي المخضرم، إن التقسيم “قد يسمح بإنشاء دولة مستقلة من ناحية في الجزء الجنوبي، ومن ناحية أخرى دمج بقية الإقليم كجزء من المغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادته عليه”.

وقال دي ميستورا بحسب رويترز ، إن الأمين العام للأمم المتحدة يجب أن يعيد النظر في جدوى دوره كمبعوث إذا لم يتم تحقيق أي تقدم في غضون ستة أشهر.

ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قراراته الأطراف إلى العمل معًا من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين، بينما وصف خطة الحكم الذاتي المغربية بأنها جدية وموثوقة.

و مع اكتساب خطة الحكم الذاتي المغربية زخمًا دوليا ، حث دي ميستورا الرباط يوم الأربعاء على “شرح وتوسيع المقترح” بحسب رويترز.

يذكر ان جميس بيكر المبعوث الأسبق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ، قد قد أشار في تقريره إلى مقترح تقدمت به الجزائر انذاك (حكم بوتفليقة) لتقسيم الصحراء لكن المغرب رفض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد