الأغلبية تزكي ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين وميارة مرشح لمنصب رفيع

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت رئاسة الأغلبية البرلمانية، اليوم في بلاغ لها، أنها قررت تزكية محمد ولد الرشيد عن حزب الإستقلال لرئاسة مجلس المستشارين خلفا لنعم ميارة عن ذات الحزب.

وأوضحت رئاسة الأغلبية في بيان لها، أنه “بناء على الفصل 63 من الدستور، الذي ينص على “انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس”، وارتباطا بالدخول البرلماني الحالي، وبتجديد هياكل مجلس المستشارين، تعلن هيئة رئاسة الأغلبية أنها قررت بعد التداول والتشاور، ترشيح سيدي محمد ولد الرشيد عن حزب الاستقلال، وذلك لرئاسة مجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس”.

و ينتظر أن يتم الكشف عن الرئيس الجديد لمجلس المستشارين يوم غد السبت، في جلسة ستعقد على الساعة الحادية عشر صباحًا، وفقًا لما أفادت به مصادر مطلعة لموقع Rue20.

يلي ذلك استكمال باقي هياكل المجلس يوم الاثنين، بتعيين أعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة.

وبموجب الفصل 63 من الدستور المغربي، يتعين انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء مكتبه ورؤساء اللجان في بداية الفترة النيابية، أو عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية.

وتفرض المادة السابعة من النظام الداخلي أن يتقدم أكبر الأعضاء سنًا لرئاسة المكتب المؤقت إلى حين انتخاب رئيس جديد.

وفي هذا السياق، يُتوقع أن يترأس جلسة الانتخاب محمود عرشان، العضو الأكبر سنًا في المجلس والمنتمي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

الى ذلك علم منبرنا أن النعمة ميارة مسرح لمنصب رفيع على رأس مؤسسة يعين فيها الملك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد