مجلس الأمن يؤجل جلسة الصحراء

زنقة 20 ا علي التومي

ذكرت مصادر دبلوماسية ، أن مجلس الأمن الدولي قرر اليوم الخميس 10 اكتوبر الجاري، تأجيل أولى جلساته لهذا الشهر، والتي سيخصصها بالكامل لبحث مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء المغربية المفتعل الى يوم غد الجمعة بسبب التطورات المتسارعة في الشرق الاوسط.

ويرتقب أن يتطرق مجلس الأمن الدولي في الجلسة الاولى التي ستعقد تحت رئاسة دولة سويسرا لمساهمات الدول المشاركة ضمن بعثة الأمم المتحدة بالصحراء “المينورسو”.

وينتظر أن يعقد مجلس الأمن جلسة مشاورات في 16 من الشهر نفسه والتي سيقدم خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، إحاطته التي تتضمن نتائج مشاوراته واتصالاته مع مختلف الأطراف المعنية بالنزاع الإقليمي.

وأما بالنسبة للجلسة الأخيرة، التي ستنعقد في 30 من الشهر ذاته. فسيتم خلالها التصويت على قرار جديد يرتقب يفضي إلى تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة بالصحراء “المينورسو”، التي تنتهي في 31 من هذا الشهر الجاري.

إلى ذلك تنعقد جلسات مجلس الأمن لشهر اكتوبر لبحث آخر مستجدات وتطورات نزاع الصحراء المفتعل، والتي ستتم بحضور الجزائر العضو غير لدائم بالمجلس، وذلك في ظل مجموعة من المتغيرات التي طرأت عل هذا النزاع الإقليمي ،لاسيما بعد تواصل مسلسل الانتصارات والمكاسب الديبلوماسية والميدانية التي يحققها المغرب على صعيد تعزيز وحدته الترابية، وتكريس سيادته على أقاليمه الجنوبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد