خبير سياسي: الأحرار نجح في الإنتقال من حزب النخبة ورجال الأعمال إلى حزب جميع المغاربة بالقرى والمدن

زنقة20ا أكادير

شدد عبد الرحيم اليحياوي، أستاذ الجغرافيا السياسية، على أن حزب “التجمع الوطني للأحرار” نجح في اختراق المجال القروي انتخابيا، في الوقت الذي كان يحصل في السابق على أصوات نخبة المجال الحضري.

وأشار ذات المتحدث في كلمة ألقاها اليوم السبت في أكادير، في جامعة الشباب الأحرار بمدينة أكادير ، أن حزب “الحمامة” حصل خلال انتخابات الـ 8 من شتنبر 2021، على 1.3 مليون صوت في المجال القروي، من أصل 2.1 مليون صوت حصل عليهم في المجمل، وهو ما يشكل حوالي 61 في المئة من الأصوات.

وأوضح اليحياوي، أن المجال القروي الذي حصل فيه الحزب الذي يقوده عزيز أخنوش، مختلف في تركيبته، مؤكدا أنه “يحتفي ببروفايل سياسي وهو “ولد الدوار”، مشددا في ذات السياق على أن “السلطة المعنوية للقرب الاجتماعي حاسمة في مستقبل حزب الأحرار”.

وأبرز أستاذ الجغرافيا السياسية أن حزب “الأحرار” نجح كذلك في الدواوير التي توالت فيها الأزمات”، بمعنى أن هذه الدواوير وثق في حزب “الأحرار” رغم أنه حزب نخبوي.

وختم كلامه بالقول أن حزب “الأحرار لا بد له أن يحافظ على التزام الثقة، إذا ما رغب في ربح الانتخابات المقبلة”، وأن “يراهن كذلك على العدالة المجالية كشرط وجود”، على حد تعبيره، مشددا على أن “المصالحة بين التراب والمركز حاسمة في ربح رهانات التنمية”.

قد يعجبك ايضا
  1. شوقي يقول

    هذا هو النفاق السياسي! جابوا القرى إبان الإنتخابات، و تنكروا لها وقت الكوارث السابقة و الآنية، في الحوز، طاطا و فڰيڰ و…
    ألا يتابعون منصات التواصل المتخمة بصرخات المتضررين؟
    و الله مهزلة ما وصلت إليها البلاد علي مر العصور!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد