‘ذي إيكونوميست’:المغرب حصل على مساعدات من 29 دولة في 2014 منها 70 مليون دولار من إسرائيل

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير للمجلة البريطانية المختصة في الإقتصاد “ذي إيكونوميست” أن المغرب تلقى مساعدات خارجية من 29 دولة سنة 2014 منها إسرائيل تبلغ قيمتها 70 مليون دولار.

إضافة إلى الكيان الصهيوني فقد جاءت فرنسا على رأس الدول التي منحت مساعدات مالية للمغرب بقيمة 575 مليون دولار، متبوعة بألمانيا التي قدمت للمغرب 446 مليون دولار فيما قدمت دول الخليج مساعدات مالية للمغرب ومنها  الإمارات العربية التي منحت المغرب 438 متبوعة بالكويت التي قدمت للمملكة 102.50 مليون دولار .

كما قدمت بريطانيا مساعدات مالية للمغرب قدرت قيمتها بـ5.9 مليون دولار فيما قدمت السويد للمملكة مساعدات بقيمة 28 مليون دولار وبدورها فرنسا قدمت للمغرب مساعدات قدرت قيمتها بـ575.78 مليون دولار.

كوريا الجنوبية قدمت للمملكة مساعدات بقيمة 4.05 مليون دولار فيما قدمت إسبانيا مساعدات للمغرب قدرت بـ10.69 ملايين دولار.

isra

و أظهر تقرير المجلة الأمريكية أن المغرب ليس الدولة العربية الوحيدة التي تلقت مساعدات خارجية من الكيان الإسرائيلي حيث تلقت الأردن بدورها مساعدات قيمتها 44.09 مليون دولار، متبوعة بسوريا التي حصلت على 22.66 مليون دولار.

و جاءت اليابان على رأس قائمة الدول المانحة التي قدمت مساعدات للدول النامية، واستفاد المغرب من المساعدات اليابانية التي بلغت قيمتها 80 مليون دولار متبوعةً بالولايات المتحدة الأمريكية، التي قدمت للمغرب مساعدات قيمتها 25 مليون دولار فيما قدمت روسيا للمملكة مساعدات بقيمة 1.5 مليون دولار للمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد