حقل تندرارة على بعد خطوة من إنتاج الغاز المغربي

زنقة 20 | الرباط

اقترب حقل تندرارة شرق المملكة، خطوة جديدة من انطلاق إنتاج الغاز، بعد إنهاء شركة ساوند إنرجي البريطانية مرحلة مهمة.

و بحسب منصة طاقة المتخصصة، أكدت ساوند إنرجي إيقاف تشغيل منصة الحفر “ستار فالي ريغ 101” وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج حقل تندرارة، بعد إنهاء العمل بالكامل.

وتولّت منصة الحفر العمليات في آبار الغاز تي إي-6 وتي إي-7، استعدادًا لإنتاج الغاز على المدى الطويل في محطة الغاز المسال الصغيرة قيد الإنشاء حاليًا في الموقع.

وشددت الشركة البريطانية على إكمال الأعمال بأمان، دون وقوع حوادث قابلة للتسجيل.

ووفق آخر التحديثات ، نجحت الشركة البريطانية في استبدال بكرة رأس الأنابيب، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في “تي إي-7″.

و”إكمال البئر” هو عملية تجهيز البئر للإنتاج (أو الحقن) بعد عمليات الحفر، ويتضمن ذلك إعداد قاع الحفرة وفقًا للمواصفات المطلوبة، وتشغيل أنابيب الإنتاج وأدوات الحفر المرتبطة بها، بالإضافة إلى التثقيب والتحفيز حسب الحاجة.

وأوقفت منصة الحفر في موقع “تي إي-7″، دون أيّ تكلفة مستمرة للشركة، بحسب ما جاء في بيان صحفي بتاريخ 2 سبتمبر 2024.

يُذكر أن شركة ساوند إنرجي أعلنت، في 14 يونيو 2024، بيع أصول الغاز إلى شركة مناجم المغربية، في صفقة بقيمة 45.2 مليون دولار.

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم المغربية بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج في حقلي “تندرارة الكبير” و”أنوال”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد