مسؤول بوزارة السياحة يقترح إحداث ضريبة على السياح قبل مونديال 2030

زنقة 20 | الرباط

اقترح عثمان شريف العلمي، رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الدار البيضاء سطات، إحداث ضريبة على السياح الأجانب مثل تلك التي فرضتها البندقية الإيطالية.

و قال العلمي في منشور له على لينكيدين، أن بعض المدن المغربية الساحلية التي تشملها الرحلات البحرية أو ما يعرف بـ”Cruise ship” ، عليها تجربة فرض ضريبة سياحية على كل زائر يومي مثلما فعلت البندقية بإيطاليا.

و اعتبر ذات المسؤول أن الضريبة الجديدة، ستمكن من توسيع مطارات هذه المدن.

و أكد العلمي ، أن السياحة المغربية تعرف انتعاشا هذا العام مثل سنة 2019 أي قبل جائحة كورونا أو ربما أكثر.

و ذكر رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الدار البيضاء سطات، أن منطقة على سبيل المثال يبلغ عدد سكانها 14.000 نسمة ، ويزورها مليون زائر لمدة تتراوح ما بين 4 و 8 أسابيع في العام، يعد بالفعل كارثة بيئية ولوجستية واقتصادية.

و اعتبر العلمي ، أن معظم المناطق السياحية الصغيرة تعاني من التلوث بسبب القدرات المحدودة في النقل وإدارة المياه وتأجير المنازل وارتفاع الأسعار ، وقبل كل شيء قصور في جودة الخدمات السياحية بسبب ضعف تأهيل الموارد البشرية.

و قال ذات المسؤول أن مدنا صغيرة في شمال المملكة تعاني من هذا الامر ، حينما تكتظ بالزوار و السياح الاجانب و مغاربة العالم ، ما يشكل إزعاجا كبيرا لقاطنيها ، ومع أزمة المياه الحالية يزداد الأمر تأزما.

و سجل العلمي أنه لا يجب التركيز فقط على جلب أكبر عدد من السياح ، بقدر ما يجب تأهيل الموارد البشرية العاملة في قطاع السياحة.

و طالب العلمي بإجراء دراسات حول القدرات الحقيقية للإستقبال السياحي بالمغرب وتدفق الزوار مستقبلا ، خاصة مع إقبال المغرب على استضافة كأس العالم 2030.

و اقترح رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة الدارالبيضاء، إحداث خدمة الحجز لزيارة مرافق شهيرة بالمملكة مثل ساحة جامع الفنا بمراكش، أو موقع أقشور بشفشاون، أو حتى كورنيش الدار البيضاء وشاطئ عين دياب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد