وزير الميزانية: إصلاح الضريبة على الدخل يستهدف محاربة الغش والتملص الضريبي

زنقة 20 | الرباط

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن نسبة المعنيين بالضريبة على الدخل من المنبع تبلغ 72 في المائة، فيما تبلغ نسبة المصرحين بالضريبة على الدخل 18 في المائة.

و أضاف لقجع، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن الإصلاح يستهدف بالأساس إدماج الضريبة على الدخول الذاتية في تأدية ما بذمتها من ضرائب.

لقجع، تطرق الى توسيع الوعاء الضريبي وخفض الضغط الضريبي مع مرور الوقت ، ومحاربة الغش و التملص الضريبي بكل أشكاله.

و أشار لقجع إلى أنه انطلاقا من سنة 2022 تم تنزيل عدد من الاصلاحات تهم الضريبة على القيمة المضافة، مؤكدا أن الحكومة ستواصل خلال السنة الجارية بتنزيل الاصلاح المذكور والحجز من المنبع ابتداء من يوليوز.

و أكد لقجع أن الضريبة على الشركات و على الدخل و TVA سجلت ارتفاعات عبر توسيع الوعاء دون اللجوء لخلق ضغط ضريبي أكبر.

لقجع، قال أن الحكومة وكما التزمت مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين ستراجع جدول الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل لتخفيف الضغط على الأجراء سواء في القطاع العام أو الخاص، ولإيجاد فعالية أكبر عند المعنيين بالتصريح التلقائي بدخولهم.

المسؤول الحكومي، ذكر أن الضريبة على الدخل هي في حدود 22 في المائة ، و 80 في المائة من الاجراء لايؤدون الضريبة على الدخل.

لقجع أوضح أن الحكومة اقترحت في الإصلاح المقبل توسيع هذا الوعاء مؤكدا أن فلسفة الضريبة على الدخل ليس ضرب القدرة الشرائية للمواطنين بل ضمان العدالة الجبائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد